الغارديان: الفلسطينيون يسحبون "إسرائيل" إلى الجنائية الدولية

الغارديان: الفلسطينيون يسحبون "إسرائيل" إلى الجنائية الدولية
  قراءة
الدرر الشامية:

اهتمَّتْ صحيفة "الغارديان" البريطانية بالخطوة التي أعلنتها الحكومة الفلسطينية باعتزامها تقديم ملف جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين في غزة والأراضي المحتلة إلى المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس.

وقالت الصحيفة: إن فلسطين تستعد للتقدم بملف للمحكمة الجنائية الدولية يمكن أن يؤدي إلى اتهامات للمسؤولين الإسرائيليين.

وأوضحت أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي سيصل مع وفد إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، حيث سيسلم ملفًا مكونًا من مئات الصفحات تصف للادعاء لأول مرة تفصيليًّا الشكوى الفلسطينية ضد إسرائيل لانتهاكاتها للقانون الدولي ومنها جرائم حرب خطيرة، وبذلك سيبدأ المالكي سلسلة من الأحداث التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى اتهام مسؤولين إسرائيليين سياسيين وعسكريين بانتهاكات القانون الدولي.

وأشارت إلى أن الملف الفلسطيني سيحصل على زخم إضافي حيث يأتي عقب تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول الحرب في قطاع غزة الصيف الماضي، والذي اتهم كلًّا من إسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب محتملة، ودعا لتقديم المسؤولين للعدالة.

ونقلت عن عمار حجازي، المسؤول الفلسطيني، أن الملف يحمل تفاصيل انتهاكات القانون الدولي من قبل إسرائيل وجيشها، مشيرًا إلى أن الملف يرسم صورة قاتمة لما تقوم به إسرائيل وأسباب اعتقادهم أن هناك أسسًا معقولة لكي يبدأ الادعاء التحقيقات".

واختتمت بأنه ينبغي أن تبت المدعية العامة بالمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا في الملف، وهل ستأمر بإجراء فحص أولي ثم تحقيق كامل.

وفي ظل عدم إمكانية اتهام دول، بل أفراد فقط، فإن المدعية ستحدد من الإسرائيليين الذين يمكن أن يكون تحت وطأة المسؤولية.












تعليقات