in ,

بريطانيا تنقل أكبر قاعدة عسكرية لقواتها إلى سلطنة عُمان .. وسط تصاعد التوتر في منطقة الخليج

بريطانيا تنقل أكبر قاعدة عسكرية لقواتها إلى سلطنة عُمان .. ونذر حرب شاملة تلوح في الأفق

كشفت صحيفة “تلغراف” البريطانية في تقرير لها أن الجيش البريطاني يعتزم نقل أكبر قاعدة دبابات من كندا إلى سلطنة عمان وسط تصاعد التوتر في الخليج مع إيران.

وقالت الصحيفة إن وزير الدفاع البريطاني بين والاس سيعلن هذا الأسبوع عن مغادرة قوات الجيش البريطاني لقاعدة “سافيلد” في محافظة ألبرتا الكندية إلى محافظة “الدقم” بشرق سلطنة عمان، والتي من المقرر أن تكون أكبر ميدان تدريبي للدبابات.

ويذكر أن قاعدة “سافيلد” في كندا كانت تستخدمها القوات البريطانية منذ عام 1972، وتدرب فيها آلاف العسكريين البريطانيين وتستضيف 400 عسكري بريطاني بشكل دائم.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع إلى أن القاعدة في سافيلد الكندية لن تغلق قبل 2023، إذ إن هناك تدريبات واسعة النطاق للدبابات مقررة للسنتين القادمتين.

وكان الجيش البريطاني، قد اعلن في سبتمبر من العام الماضي، عن استثمار 23,8 مليون جنيه إسترليني (25,7 مليون يورو) لتعزيز قاعدته العسكرية بميناء الدقم في عُمان.

وقالت وزارة الدفاع في بيان آنذاك، إن “الاستثمار في ميناء الدقم سيزيد بثلاثة أضعافٍ حجم القاعدة البريطانية الموجودة. وسيسهم في تسهيل انتشار البحرية الملكية في المحيط الهندي”.

وتأتي هذه الخطوة عقب تصاعد التوتر في مياه الخليج بين إيران والدولة الغربية أبرزها الهجوم على ناقلة نفط في يوليو الماضي تابعة لشركة “زودياك ماريتيم” الإسرائيلية، قبالة الساحل العماني، أدى إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني.

هذا وأعلن تلفزيون العالم الإيراني وقتها أن “الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء ردا على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة” في سوريا.

وشهدت مياه الخليج خلال العامين الماضيين حرب ناقلات بين إسرائيل وإيران إذ تعرّضت سفينتان تابعتان لشركة الشحن “راي شيبينغ”، ومقرها تل أبيب، لهجوم مماثل في وقت سابق هذا العام.

ماذا تعتقد؟

أفصح عن قاتله بآخر لحظات حياته.. مقتل لاجئ سوري في ألمانيا بطريقة مأساوية

أفصح عن قاتله بآخر لحظات حياته.. مقتل لاجئ سوري في ألمانيا بطريقة مأساوية