in ,

كاتب سعودي: السعودية والإمارات تعيد العلاقات مع “سوريا الأسد” لكسر الحلقة الوسطى في الهلال الشيعي

كاتب سعودي: السعودية والإمارات تعيد العلاقات مع

رأى الكاتب السعودي، تركي الحمد، اليوم الاثنين، أن السعودية والإمارات تتجهان لإعادة العلاقات مع النظام السوري لكسر الحلقة الوسطى في الهلال الشيعي.

وقال “الحمد” في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”: “من الواضح أن هنالك توجه خليجي سعودي إماراتي بوجه خاص، نحو إعادة العلاقات مع سوريا الأسد”.

وأضاف: “هذا الأمر يجعل المرء محتارًا في اتخاذ موقف تجاه هذا التوجه، فمن ناحية، لا يمكن نسيان جرائم نظام الأسد تجاه شعبه، وهي جرائم أدينت دوليًا، فالموقف الإنساني يدفعه إلى الوقوف ضد هذا النظام مبدئيًا إذا كان يريد أن يكون متصالحًا مع نفسه”.

وتابع “الحمد”: “ومن ناحية أخرى، فإن متغيرات الواقع السياسي والتعامل معها بواقعية، تحتم النظر من زاوية أخرى إلى الموضوع؛ فمصالح الدول، وضرورات أمن الدولة وشعبها، قد يطغى أحيانًا على اعتبارات أخرى مهمة”.

وأشار إلى أنه “في المسألة السورية من الجلي أن الهدف النهائي من عودة العلاقات هو احتواء النظام السوري، وفك عرى العلاقة بين إيران وسوريا، المهددة لأمن واستقرار منطقة الخليج، وكسر الحلقة الوسطى في الهلال الشيعي المفترض”.

وختم “الحمد”: “إذا نجح هذا الأمر، فإن إيران ستفقد ورقة من أوراق عبثها بالمنطقة، وهذا هو المهم في النهاية التعنت في الخاتمة، لا يخدم المبدأ ولا الضرورات العملية وخير حكمة في هذا الشأن، مقولة داهية السياسة، معاوية بن أبي سفيان: لا تكن يابسًا فتكسر، ولا لينا فتعصر”.

ماذا تعتقد؟

عقوبات أوروبية جديدة تستهدف نظام الأسد

عقوبات أوروبية جديدة تستهدف نظام الأسد

الجيش السعودي يوضح سبب تحركاته الجديدة في اليمن.. وهل ترك مواقع للحوثيين؟

الجيش السعودي يوضح سبب تحركاته الجديدة في اليمن.. وهل ترك مواقع للحوثيين؟