in ,

أمير سعودي يعلق على لقاء مدير مخابرات بلاده مع رئيس الاستخبارات بـ”نظام الأسد”

أمير سعودي يعلق على لقاء مدير مخابرات بلاده مع رئيس الاستخبارات بـ"نظام الأسد"

علق الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد اليوم السبت على أول لقاء علني بين رئيسَي الاستخبارات السوريّة والسعوديّة في مصر قبل أيام.

وأعاد “بن مساعد” نشر تغريدة للمحلل السياسي السعودي جهاد العبيد وجاء فيها: ” انتشرت صورة عن لقاء جانبي بين رئيس المخابرات السعودي و نظيره السوري في القاهرة أثناء حضورهم المنتدى العربي الاستخباري هذا الشهر “.

وأضاف العبيد “الحقيقة أن الصورة مجتزأة ، حيث أن الصورة كاملة تُبيّن أنها أُلتقِطت أثناء جلسة عامة و أن توزيع المقاعد أتى بهذا الترتيب و ليست للقاء ثنائي .

وفي الوقت ذاته نشر الأمير السعودي صورة عامة للمشاركين في المنتدى العربي الاستخباراتي وعلق قائلا: “إعادة الصورة لحجمها الطبيعي ربما تعيد صياغة الخبر”.

وكان رئيس المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان عقد اجتماعا علنيا مع مدير إدارة المخابرات العامة لدى نظام الأسد اللواء حسام لوقا في القاهرة هو الأول منذ اندلاع الثورة السورية قبل نحو 10 سنوات.

ونشرت وسائل إعلام مصرية صور مدير مخابرات الأسد أثناء اجتماعه مع رئيس المخابرات السعودية في لقاء ثنائي على هامش الاجتماعات العامة.

وسبق أن نفت السعودية وجود أي اتصالات مع نظام الأسد، وذلك بعد ما تحدثت صحيفة “الغارديان” عن زيارة أجراها وفد من المخابرات السعودية إلى دمشق، أواخر نيسان الفائت، للقاء رئيس مكتب الأمن الوطني لدى نظام الأسد، اللواء علي مملوك.

ومنذ اندلاع الثورة السورية تدهورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية ونظام الأسد، إذ دعت المملكة في مناسبات عديدة لعزل الأسد عن الحكم، وقطعت علاقاتها معه، واتخذت قرارها إغلاق سفارتها في دمشق وطرد سفير النظام السوري عام 2011.

ماذا تعتقد؟

السعودية: المحادثات مع إيران "استكشافية" وليست "جوهرية".. ولن ننسحب من اليمن

السعودية: المحادثات مع إيران “استكشافية” وليست “جوهرية”.. ولن ننسحب من اليمن

مجلة أمريكية: السعودية تريد شراء 5 أسلحة روسية دفاعية وهجومية والولايات المتحدة ترفض بشدة

مجلة أمريكية: السعودية تريد شراء 5 أسلحة روسية دفاعية وهجومية والولايات المتحدة ترفض بشدة