in ,

لأول مرة منذ 10 سنوات .. لقاء أمني بين مدير مخابرات الأسد ونظيره السعودي (صورة)

لأول مرة .. لقاء أمني بين مدير مخابرات الأسد ونظيره السعودي (صورة)

عقد رئيس المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان اجتماعا علنيا مع مدير إدارة المخابرات العامة لدى نظام الأسد اللواء حسام لوقا في القاهرة هو الأول منذ اندلاع الثورة السورية قبل نحو 10 سنوات.

وجاء لقاء لوقا والحميدان على هامش المنتدى العربي الإستخباري الذي أقيم في مصر قبل أيام وشارك به عدد من رؤساء أجهزة المخابرات العربية حسبما أكدت وسائل إعلام مصرية.

ونشرت صحف مصرية صور مدير مخابرات الأسد أثناء اجتماعه مع رئيس المخابرات السعودية في لقاء ثنائي على هامش الاجتماعات العامة.

بحث المشاركون في المنتدى والذي افتتاحه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في 9 نوفمبر الجاري الكثير من الملفات الأمنية في المنطقة.

وجاءت هذه الخطوة عقب الزيارة الأخيرة التي أجراها وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد إلى دمشق الثلاثاء الماضي وتعد الأولى منذ عام 2011 وإلتقى خلالها برئيس النظام بشار الأسد.

ويرأس لوقا المخابرات العامة في سورية، منذ عام 2019، ولعب لعب دوراً بارزاً في اتفاقات التسوية برعاية روسيا في محافظتي حمص ودرعا.

وفي سبتمبر عام 2020 أدرجت واشنطن اللواء لوقا على قائمة عقوباتها وذلك بعد سنوات من إدراجه على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، “بسبب مشاركته في تعذيب المتظاهرين والسكان المدنيين”.

وكان فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أكد خلال مقابلة مع قناة “CNBC” الأمريكية، مطلع الشهر الجاري أن بلاده لا تنوي تطبيع علاقاتها حاليًا مع النظام السوري.

وأضاف أن السعودية لا تفكر في إجراء اتصالات مع رئيس النظام بشار الأسد في هذا الوقت، أو التواصل مع نظامه بأي شكل، بحسب ما نشر موقع “القدس العربي”.

وسبق أن نفت السعودية وجود أي اتصالات مع نظام الأسد، وذلك بعد ما تحدثت صحيفة “الغارديان” عن زيارة أجراها وفد من المخابرات السعودية إلى دمشق، أواخر نيسان الفائت، للقاء رئيس مكتب الأمن الوطني لدى نظام الأسد، اللواء علي مملوك.

ومنذ اندلاع الثورة السورية تدهورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية ونظام الأسد، إذ دعت المملكة في مناسبات عديدة لعزل الأسد عن الحكم، وقطعت علاقاتها معه، واتخذت قرارها إغلاق سفارتها في دمشق وطرد سفير النظام السوري عام 2011.

ماذا تعتقد؟

نهاية مأساوية للاجئ سوري انقطعت به السبل قرب الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

نهاية مأساوية للاجئ سوري انقطعت به السبل قرب الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

لاجئة سورية في تركيا تلقي بنفسها من الطابق العاشر وتسقط فوق أحد المارّة

لاجئة سورية في تركيا تلقي بنفسها من الطابق العاشر وتسقط فوق أحد المارّة