in ,

الولايات المتحدة تحذر السعودية: اقتصادكم يواجه خطرًا لهذا السبب

الولايات المتحدة تحذر السعودية: اقتصادكم يواجه خطرا لهذا السبب

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، تحذيرًا اقتصاديًا إلى النظام السعودي، من أمر قد يتسبب في تثبيط الاستثمار في المملكة

وفقا لوكالة “بلومبرغ” فإن الولايات المتحدة انتقدت السلطات الضريبية في السعودية، وحذرتها من أنها تخاطر بتثبيط الاستثمار في المملكة، بسبب النزاعات مع الشركات الأجنبية.

وأوضحت السفارة الأمريكية في الرياض في رسالة إلى وزارة الاستثمار السعودية، أن العديد من الشركات الأجنبية في المملكة، تواجه مشكلات ضريبية، مما يدل على وجود “نقص في الشفافية والاتساق والإجراءات القانونية”.

وبحسب “بلومبرغ”، لم يعرف موعد إرسال الرسالة، إلا أن بعض مسؤولي وزارة الاستثمار، استلموها خلال الأيام الأخيرة، بينما امتنعت السفارة الأمريكية عن التعليق، وكذلك امتنعت وزارة الاستثمار ومصلحة الضرائب عن التعليق.

وتأتي هذه الانتقادات في ظل محاولات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تغيير الاقتصاد المعتمد على النفط وجذب المزيد من الشركات الأجنبية، حيث يهدف إلى جذب حوالي 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويًا بحلول عام 2030.

ومن أساسيات خطة ولي العهد السعودي، إصلاح النظام القانوني للمملكة والممارسات الضريبية، غير أن الواقع أثبت أن الإصلاحات ليست بالسهل اليسير.

بالرغم من أن النزاعات الضريبية ليست بالشيء الجديد حيث كانت شائعة في الماضي، ولكن الجديد هو سلسلة من الفواتير الكبيرة غير المتوقعة التي استلمتها الشركات الأجنبية، مما دفع الولايات المتحدة إلى الضغط الأخير.

وحسبما ذكرت “بلومبرغ”، الشهر الماضي، فإن شركات التكنولوجيا، وبينها شركة “أوبر تكنولوجيز” اعترضت على ضرائب وصلت إلى عشرات الملايين من الدولارات.

واعتبرت الولايات المتحدة أن مسؤولي الضرائب في المملكة “مواردهم غير كافية” وأنهم في حاجة إلى تدريب أفضل للتعامل مع “القضايا المعقدة”.

بينما الشركات الأمريكية “تقدر جهود الإصلاح في المملكة، غير أن تجربتها كانت مخيبة للآمال، ويمكن أن تؤدي إلى تدهور صورة المملكة كمكان للاستثمار، وستكون في وضع تنافسي خطير بدون تحسينات”، حسبما جاء في الرسالة.

وجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لأجل تحويل الرياض إلى مركز أعمال عالمي، قدم بعض الإعفاءات في الرسوم والضرائب، وخفف من القيود الاجتماعية.

ماذا تعتقد؟

أمطار غزيرة وعواصف رعدية تجتاح جدة وعدة مناطق في السعودية .. والأرصاد تحذر (فيديو)

أمطار غزيرة وعواصف رعدية تجتاح جدة وعدة مناطق في السعودية .. والأرصاد تحذر (فيديو)

"المونيتور" يسلط الضوء على ظاهرة في سوريا لم تشهدها البلاد منذ سبعين عامًا

“المونيتور” يسلط الضوء على ظاهرة في سوريا لم تشهدها البلاد منذ سبعين عامًا