in ,

صحيفة سعودية: الولايات المتحدة جزء من صفقة التطبيع مع نظام الأسد

صحيفة سعودية: الولايات المتحدة جزء من صفقة التطبيع مع الأسد

ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أن الولايات المتحدة الأمريكية هي جزء من صفقة التطبيع مع نظام الأسد، وأنها ليست ضد إعادة تعويمه.

وأضافت الصحيفة، في مقال جديد لها بعنوان: “ماهو ثمن عودة سوريا وبقاء الأسد؟”، أن التطبيع العربي مع الأسد ما كان ليتم لولا الموافقة الأمريكية، وأن تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة هي حبر على ورق.

وأوضح المقال أن الدليل على الموافقة الأمريكية هو مباركتها لصفقة خط الغاز المصري المار بسوريا إلى لبنان، كما أن هناك عدة تصريحات لمسؤولين أمريكيين أكدت أن واشنطن لن تسعى لتغيير النظام.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيبة نظام الأسد المعقدة وغياب تحالف دولي لإسقاطه يجعله قابلًا للاستمرار لأكثر من عشر سنوات أخرى.

ولفتت إلى أن سبب استمرار النظام السوري بأداء وظيفته في خدمة النظام العالمي سيجعله يستمر بحكم سوريا، وهو ما بدا واضحًا بصفقة واشنطن الكيماوية مع النظام، حيث سلمها الأخير أسلحته الكيميائية مقابل بقائه في السلطة.

وأردفت أن نظام الأسد الأب والإبن استمرا بسياسة الموازنة بين الإيرانيين والعرب، بل وتفضيل إيران في أكثر من موقف.

وبحسب الصحيفة فإن الأسد لن يستطيع بسهولة التخلص من النفوذ الروسي والإيراني، بسبب الامتيازات الاقتصادية الكبيرة في سوريا، التي انتزعتها الدولتان في فترة الحرب.

وأكدت أن الأسد وضع نفسه في ورطة، فهو مجبر على خيارين لا ثالث لهما، إما العرب أو إيران، مرجحةً أن يختار الثانية، في ظل بقاء مناطق سيطرته جزءًا من سوريا، مع وجود مناطق نفوذ أخرى.

ماذا تعتقد؟

بشكل مفاجىء.. عودة طائرة مصرية انطلقت من السعودية قبل أن تصل إلى القاهرة لهذا السبب الخطير

بشكل مفاجىء.. عودة طائرة مصرية انطلقت من السعودية قبل أن تصل إلى القاهرة لهذا السبب الخطير

نظام الأسد يفشل في فرض تسوية جديدة على أهالي محافظة دير الزور

نظام الأسد يفشل في فرض تسوية جديدة على أهالي محافظة دير الزور