in ,

“الشرق الأوسط” تكشف عن ملحق سري لوثيقة التطبيع العربي مع الأسد

"الشرق الأوسط" تكشف عن ملحق سري لوثيقة التطبيع العربي مع الأسد

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن ملحق سري لوثيقة التطبيع العربي مع نظام الأسد ينص على عدة بنود، أولها خروج القوات الأجنبية بشكل كامل من سوريا، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

وأضافت أن المبادرة العربية للتطبيع مع الأسد التي تعتمد على مبدأ خطوة بخطوة تنص على انسحاب الميليشيات الإيرانية والاعتراف بمصالح موسكو الشرعية.

ويتضمن الملحق بالوثيقة السرية شرحًا لمقاربة الخطوة بخطوة ببيان المطلوب من النظام والمعروض عليه، ومن أولى الخطوات ضمان استمرار المساعدات العابرة للحدود، مقابل تسهيل القوافل الخاصة بالأمم المتحدة عبر خطوط التماس الداخلية.

ويضيف أنه يتوجب تنفيذ القرار الدولي 2254، وتعاون النظام بشكل إيجابي مع اللجنة الدستورية، والإفراج عن السجناء وكشف مصير المفقودين، وإجراء انتخابات تحت رقابة أممية، مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية والغربية تدريجيًا، وخصوصًا عن الكيانات الحيوية، كالبنك المركزي، وعودة العلاقات الدبلوماسية مع النظام بشكل متدرج أيضًا.

كما يحث الملحق نظام الأسد على تهيئة البيئة المناسبة لعودة النازحين واللاجئين، بمراقبة الأمم المتحدة، بما يضمن عدم تعرضهم للتعذيب والاضطهاد، بمقابل قيام دول غربية بدعم مشاريع الإنعاش المبكر وتحقيق الاستقرار ، وزيادة المساعدات لمناطق الأسد.

وتحث الوثيقة على التعاون مع روسيا والنظام في الحرب على من تصنفهم تلك القوى في قوائم “الإرهاب” مقابل وقف نشاط الجماعات المتطرفة الإيرانية، التي تضطهد الأغلبية السنية.

وفي المرحلتين الأخيرتين يتم إعلان وقف إطلاق النار في كل أنحاء البلاد، ثم سحب جميع القوات الأجنبية من سوريا، وتعاون دول الجوار مع النظام السوري لتحقيق الأمن والاستقرار بمناطق الحدود.

ماذا تعتقد؟

شاهد.. امرأة سعودية تبهر سائحة بريطانية بموقف رائع في المملكة (فيديو)

شاهد.. امرأة سعودية تبهر سائحة بريطانية بموقف رائع في المملكة (فيديو)

"لبيك نصر الله".. أمير سعودي يسخر من خطاب زعيم ميليشيا "حزب الله" الأخير

“لبيك نصر الله”.. أمير سعودي يسخر من خطاب زعيم ميليشيا “حزب الله” الأخير