in ,

بالصور.. روسيا تستخدم آلية جديدة لإخفاء قاعدتها البحرية في طرطوس عن الأقمار الصناعية

بالصور.. روسيا تستخدم آلية جديدة لإخفاء قاعدتها البحرية في طرطوس عن الأقمار الصناعية

كشف موقع “the warzone” الأمريكي المهتم بالشؤون العسكرية في تقرير نشره اليوم الخميس عن استخدام روسيا سلاحا جديدا لمنع التجسس على قاعدتها البحرية في طرطوس.

وقال الموقع: “يبدو أن صور الأقمار الصناعية الأخيرة لميناء طرطوس السوري تظهر جهودًا لإنشاء ستار دخان كبير لإخفاء القاعدة البحرية الاستراتيجية لروسيا هناك”. 

وأضافت: “تم توفير صور فضائية التقطت يوم أمس بواسطة الأقمار الصناعية تظهر ما يبدو أنه كرات متعددة من الدخان الأبيض تتصاعد من نقاط على طول الأرصفة زمن حواجز الأمواج المحيطة بالميناء ومن مواقع أخرى مباشرة داخل الميناء وكذلك من سفينتين على الأقل تبخران في البحر”.

وأردف: “تم استخدام الستائر الدخانية لحماية التحركات العسكرية لعدة قرون، وعلى الرغم من أن الانطباع المباشر من صور طرطوس لا يشير بالضرورة إلى أنها كانت فعالة للغاية، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تكون مفيدة في منع بعض أجهزة الاستشعار – أو أعين الإنسان المتطفلة – من إلقاء نظرة فاحصة على ماذا كان يحدث هناك”. 

وأشار الموقع إلى أن طرطوس تعتبر قاعدة إستراتيجية للغاية لروسيا، كونها ميناء المياه الدافئة الوحيد في البحر الأبيض المتوسط   والمرفق البحري الوحيد الموجود خارج حدود روسيا.

يذكر أن بشار الاسد قام بتأجير الروس ميناء طرطوس لمدة 49 عاما قابلة للتجديد مدة 25 عام، وذلك مقابل الدعم الذي قدمته روسيا لمنع سقوط نظامه.

ماذا تعتقد؟

أول تعليق من زعيم ميليشيا

أول تعليق من زعيم ميليشيا “حزب الله” اللبناني على زيارة وزير خارجية الإمارات إلى دمشق

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏”أردوغان”: لا أعلم كيف ستتعامل اليونان مع الأمر إذا فتحت تركيا الأبواب أمام المهاجرين