in ,

أول تعليق لزعيم ميليشيات “قسد” على الهجوم التركي المرتقب شمالي سوريا

أول تعليق لزعيم ميليشيات "قسد" على الهجوم التركي المرتقب شمالي سوريا

علق زعيم ميليشيات “قسد” المدعومة أمريكيًا مظلوم عبدي خلال لقاء صحفي مع موقع “المونيتور”، على العملية العسكرية التي تعتزم تركيا إطلاقها ضدهم شمالي سوريا.

وقال “عبدي”: “لطالما سعى أردوغان للحصول على دعم الفاعلين الدوليين قبل الشروع في التدخل العسكري شمال شرق سوريا، لقد أطلق التهديدات واستمر في توجيه التهديدات، ويصر على أنه سيتدخل وسيواصل الإصرار، وهو بذلك يتطلع إلى تمهيد الطريق لعمليته ومع ذلك فإن الوضع الحالي في شمال شرق سوريا مختلف الآن  لقد تحولت الأرصدة”.

وأضاف: “في الماضي لم تكن هناك اتفاقيات ملزمة بين تركيا والقوى الدولية لا قبل هجوم أكتوبر / تشرين الأول 2019 على رأس العين ولا هجوم يناير / كانون الثاني 2018 على عفرين لكن الآن هناك اتفاقيتان في حيز التنفيذ: الاتفاقية بين أردوغان وفلاديمير بوتين التي تم توقيعها في سوتشي والاتفاقية التي تم توقيعها بين الولايات المتحدة وتركيا في أنقرة في أعقاب عملية نبع السلام التركية في أكتوبر 2019”.

وأردف: “في رأيي ما لم تحصل تركيا على موافقة روسيا أو الولايات المتحدة فلن يتمكن أردوغان من اتخاذ مثل هذه الخطوة وبحسب ما أعلم لا توجد مثل هذه الموافقة”.

وتابع: ”  لقد أعطتنا الولايات المتحدة ضمانات بشكل رسمي قالت لنا إنها تعارض ولن تقبل أي هجوم من جانب تركيا ضدنا، كما أشار المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثنا إليهم أنه خلال الاجتماع الأخير بين أردوغان والرئيس جو بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في روما قيل لأردوغان إن الولايات المتحدة لن تقبل أي هجوم ضدنا”.

واستدرك: ” لقد أخبرنا الروس أيضًا أنهم لم يبرموا أي صفقات مع تركيا لقد قالوا بالفعل على الرغم من أن قوات الجيش الوطني السوري المدعومة من تركيا قد تهاجمنا بدلاً من الجيش التركي في حد ذاته في الواقع أعطونا موعدا،  كان من المفترض أن يهاجمونا يوم 5 نوفمبر  ولكن لم يحدث شيء”.

وكانت صحيفة “ناشيونال انترست” قد أكدت في تقرير نشرته مؤخرا أن أمريكا لن تقوم بأي تحرك لحماية ميليشيات “قسد” شمال شرق سوريا من الهجوم التركي المحتمل.

يذكر أن قادة الدولة التركية أطلقوا في الآونة الأخيرة عدة تصريحات شديدة اللهجة هددوا فيها بشن هجوم عسكري على مواقع ميليشيات “قسد” بالتزامن مع حشد أكثر من 30 ألف جندي من الجيش التركي والجيش الوطني بالقرب من مناطق “قسد” شمالي سوريا.

ماذا تعتقد؟

سوريا تحتل المرتبة الأولى عالميا في أعداد ضحايا الألغام

سوريا تحتل المرتبة الأولى عالميًا في أعداد ضحايا الألغام

التحالف العربي لدعم الشرعية يرد على أنباء انسحابه من اليمن وترك الأمور للحوثيين

التحالف العربي لدعم الشرعية يرد على أنباء انسحابه من اليمن وترك الأمور للحوثيين