in ,

“التايمز” تحذر من كارثة تهدد عدة مناطق في سوريا

"التايمز" تحذر من كارثة تهدد عدة مناطق في سوريا

حذرت صحيفة “التايمز” البريطانية من كارثة حقيقية تهدد مناطق واسعة من عموم سوريا، في ظل الحرب المستعرة منذ عقد من الزمن.

ونشرت الصحيفة تقريرًا أعده “ريتشارد سبنير” أن مناطق شمال شرق سوريا باتت مهددة بموجة جفاف كبيرة، في ظل النقص الكبير بمياه الري، نتيجة جفاف نهر الخابور، وموجات اللجوء التي تسببت بهجران الأراضي الزراعية.

وأضافت أن النهر بدأ بالانحسار منذ عدة أعوام، وبدأت الصحراء تمتد على الأراضي الزراعية، في ظل الجفاف المتصاعد في عموم البلاد.

وأكد الكاتب، وهو مراسل الصحيفة في منطقة “الشرق الأوسط”، أن هناك عدة أسباب لجفاف النهر، منها الحرب بين تركيا والأكراد، والسياسات الزراعية السيئة والتغير الذي طرأ على المناخ.

وأوضح الكاتب أن قرابة خمسة ملايين شخص في عموم سوريا باتوا مهددين بسبب أزمة التغير المناخي، وهو ما يجعل المزيد من السكان يبحثون عن أي فرصة للهجرة.

كما نقل التقرير عن منظمة محلية أن سوريا شهدت، خلال السنوات الماضية، عشرات آلاف حالات التسمم، نتيجة نقص مياه الشرب الصحية.

وتسببت موجات التهجير القسري الذي مارسته قوات الأسد والميليشيات الكردية في عدة مناطق من سوريا بتجميد مشاريع زراعية كبيرة، بفعل تشتت مالكيها في دول اللجوء وشمال غربي سوريا، إذ لم تعد تلك الأراضي تستثمر إلا بشكل جزئي، من قبل أناس مقربين من ميليشيات الأسد و”قسد”.

ماذا تعتقد؟

الليرة السورية تتأرجح أمام الدولار.. وإليكم نشرة الأسعار

الليرة السورية تتأرجح أمام الدولار.. وإليكم نشرة الأسعار

الإمارات تعلن إزالة قرية جبل علي والسكان مستاؤون من القرار بعد إخطارهم على أبواب منازلهم

الإمارات تعلن إزالة قرية جبل علي والسكان مستاؤون من القرار بعد إخطارهم على أبواب منازلهم