in ,

“إندبندنت”: سم أسود قاتل يزحف على قرًى في شمال شرق سوريا

"إندبندنت": سم أسود قاتل يزحف على قرًى في شمال شرق سوريا

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريرًا تحدثت خلاله عن سم أسود قاتل يهدد حياة السكان في عدة قرى من شمال شرق سوريا.

وأضافت الصحيفة أن مجرى مائي في قرية خراب أبو غالب، إحدى قرى شمال شرقي سوريا تحول لسم أسود، بعد أن أصبح يحمل نفطًا مسربًا بدلًا من الماء، ويغمر بها الأراضي الزراعية في القرى المجاورة.

ووفقًا للتقرير فإن المشكلة بدأت في ظل الحرب الدائرة، إذ أن هناك منشأة نفطية قريبة تحرق النفط لاستخراج مشتقاته وترمي فضلاتها في المكان، بالإضافة لوجود تسرب في المكان جعل السموم تنتشر في كل بقعة، وتدمّر الطبيعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن السموم تسببت بتزايد أعداد الوفيات، كما تحدثت عن عدم وجود حل في المدى المنظور لتلك المشكلة التي باتت تؤرق عيش السكان.

وأشارت إلى أن الغازات المتطايرة تسببت بمشكلات رئوية عند بعض السكان، وفشل كلوي وصعوبة تنفس عند آخرين، مؤكدةً أنها رصدت عدة حالات وفاة أثناء إعداد مراسلتها للتقرير.

وذكرت أن تلك القرية الصغيرة سجلت قرابة 10 وفيات، خلال العام الفائت، بتلك التلوثات، وأن جزءًا كبيرًا من الثروة الحيوانية نفق جراء تلك الكارثة.

وبحسب التقرير فإن القرى المتضررة تقع على مقربة من حقل نفط الرميلان بريف الحسكة، الذي يعاني من تسربات خطيرة.

وأردف أن القصف الجوي تعمد خلال سنوات الحرب استهداف المنشآت والخزانات والصهاريج والأنابيب النفطية، ما شكّل كارثة حقيقية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وتعتبر مناطق الجزيرة في محافظة الحسكة من أهم مناطق سوريا في مجال الزراعية وتربية الحيوانات، كما تقع فيها حقول نفط رئيسية، أبرزها الرميلان والسويدية وكراتشوك.

ماذا تعتقد؟

أسماء مَن شملهم عفو أمير الكويت بعد الإدانة.. بينهم مدانون في قضايا تخابر لصالح "حزب الله" (قوائم الأسماء)

أسماء مَن شملهم عفو أمير الكويت بعد الإدانة.. بينهم مدانون في قضايا تخابر لصالح “حزب الله” (قوائم الأسماء)

قناة عبرية: قوة بريّة إسرائيلية نفذت مهمة داخل الأراضي السورية

قناة عبرية: قوة بريّة إسرائيلية نفذت مهمة داخل الأراضي السورية