in ,

لأول مرة في السعودية.. قرار جديد متعلق بالمستثمرين الأجانب داخل مكة والمدينة

لأول مرة في السعودية.. قرار جديد متعلق بالأجانب في مكة والمدينة

أصدرت الحكومة السعودية، اليوم الإثنين، قرارًا جديدًا هو الأول من نوعه متعلق بالمستثمرين الأجانب في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ووفقا لبيان صادر عن هيئة السوق المالية السعودية لمؤسسات السوق المالية فقد قررت الهيئة قبول اشتراكات غير السعوديين في الصندوق العقاري الذي يستثمر جزءًا أو كامل أصوله في عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكدت الهيئة للمؤسسات المالية في بيان لها على ضرورة الالتزام بنظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره عند إدارتها لاستثمارات الصناديق الاستثمارية في العقارات الواقعة داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة أو عند تصفية تلك الصناديق.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن القرار سيسهم في الاعتماد على السوق المالية كقناة تمويلية متنوعة، وكذلك تعزيز مرتكزات رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل السوق المالية السعودية جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي وقادرة على لعب دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر دخله.

ومن جانبه قال رئيس قطاع صناديق أسواق رأس المال في الأول كابيتال، علاء آل إبراهيم، إن هذا القرار سيكون له نتائج إيجابية على الصناديق العقارية بمختلف أشكالها.

وأضاف في حديثه لقناة “العربية” أن الكثير من المستثمرين يريدون الاستثمار في عقارات مكة المكرمة والمدينة المنورة، والقرار أزال عائقا كبيرا أمام المقيمين في المملكة ومن هم بالخارج للاستثمار بها.

 ويملك الأجانب حصصا في 13 صندوقًا عقاري متداول في سوق الأسهم السعودية من إجمالي 17 صندوقًا في السوق، وفق بيانات السوق المالية السعودية “تداول”.

وتبلغ القيمة السوقية لحصص الأجانب في الصناديق الـ13 نحو 360.7 مليون ريال، تمثل 1.87 في المائة من القيمة الإجمالية للصناديق الـ17 في السوق.

ماذا تعتقد؟

بثلاث تفجيرات متوالية.. ميليشيا حزب الله تُفجَع بعدد من جنودها بحمص

بثلاث تفجيرات متوالية.. ميليشيا حزب الله تُفجَع بعدد من جنودها بحمص

"فراس طلاس": أمام تركيا حل واحد للخلاص من مشكلة شمال شرق سوريا

“فراس طلاس”: أمام تركيا حل واحد للخلاص من مشكلة شمال شرق سوريا