in ,

“المصنع”.. وثائقي تركي يكشف علاقة المخابرات الفرنسية بـ”تنظيم الدولة

"المصنع".. وثائقي تركي يكشف علاقة المخابرات الفرنسية بـ"تنظيم الدولة

أعلن رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي محمد زاهد صوباجي عن عرض قناة “TRT” فيلما وثائقيا بعنوان “المصنع” يكشف علاقة المخابرات الفرنسية بتنظيم الدولة.

وقال “صوباجي” في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة “تويتر”: “تم إنتاج المصنع على مدار عامين مع فحص نصف مليون وثيقة بدقة، مما يكشف عن علاقات قذرة وراء تمويل الإرهاب الدولي”.  

وأضاف: “شاهد العرض العالمي الأول على قناة “TRT World”، الجزء الأول سيعرض يوم الجمعة 12 نوفمبر الساعة 9 مساء، أما الجزء الثاني يوم السبت 13 نوفمبر الساعة 9 م”.

وأرفق “صوباجي” تغريدته بمقطع فيديو ترويجي للفلم الوثائقي، تحدث عن تورط فرنسا في علاقات مع تنظيم الدولة بسوريا من خلال مصنع الإسمنت “لافارج”.

وأكد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك خلال مؤتمر صحفي، في وقت سابق، أن شركة “لافارج” الفرنسية كان لها نشاطات في دعم تنظيم الدولة، بعلم ودعم مباشر من المخابرات الفرنسية.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سابقا  أنه حذر نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والقادة الأوروبيين من تعاون شركة “لافارج” الفرنسية مع تنظيم الدولة في سوريا ولكنهم تجاهلوا تحذيراته.

يذكر أن ضباطا فرنسيين كشفو أن بلادهم دعمت في فترة الثمانينيات تنظيم “عنتر الزوابري” الذي كان تحمل فكر الغلو في الجزائر لإفشال الثورة التي قام بها الشعب الجزائري.

ماذا تعتقد؟

الملك فهد بن عبد العزيز يصطاد زرافة ببندقيته.. فيديو نادر جدا (شاهد)

الملك فهد بن عبد العزيز يصطاد زرافة ببندقيته.. فيديو نادر جدًا (شاهد)

صحيفة إسرائيلية تفضح الزيارة السرية لنجل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر

صحيفة إسرائيلية تفضح الزيارة السرية لنجل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر