in ,

الأول من نوعه في العالم.. حاكم أبو ظبي يصدر أول قانون مدني لتنظيم مسائل الأسرة لغير المسلمين

الأول من نوعه في العالم.. حاكم أبو ظبي يصدر أول قانون مدني لتنظيم مسائل الأسرة لغير المسلمين

أصدر حاكم أبو ظبي، اليوم (الأحد)، أول قانون مدني ينظم مسائل الأسرة لغير المسلمين في الإمارة والذي يتضمن مادة عن الزواج المدني.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، فإن القانون الجديد الذي أصدره رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بصفته حاكمًا لإمارة أبو ظبي، يسعي إلى توفير آلية قضائية مرنة ومتطورة للفصل في منازعات الأحوال الشخصية الخاصة بغير المسلمين، بما يعزز تقدم مكانة الإمارة وتنافسيتها على مستوى العالم، وذلك لكونها إحدى الوجهات الأكثر جذبًا للكفاءات والمواهب.

​وأوضحت كذلك أن القانون المدني الجديد يهدف إلى “تحقيق ريادة الإمارة في إصدار أول قانون مدني لتنظيم مسائل الأسرة لغير المسلمين، وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، وكفالة حق غير المسلم في خضوعه لقانون متعارف عليه دوليًا وقريب له من حيث الثقافة والعادات واللغة، فضلًا عن تحقيق وحماية أفضل المصالح للطفل، وخاصة في حال انفصال الأبوين”.

وقال وكيل دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي، يوسف سعيد العبري، إن القانون المدني الجديد يعد “الأول من نوعه في العالم، لأنه يتعرض لأدق التفاصيل فيما يختص بالحياة الأسرية لغير المسلمين”، ويطبق المبادئ المدنية في تنظيم القضايا الأسرية،

وأوضح “العبري” أنه سيتم إنشاء أول محكمة متخصصة للنظر في قضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين، باللغة بالعربية والإنجليزية، تيسيرا على الأجانب في فهم إجراءات المحاكمة وتعزيزًا للشفافية القضائية، والمصداقية.

​ويتضمن القانون المدني الجديد عشرين مادةً، مقسمة إلى عدة موضوعات رئيسة، تشمل الزواج المدني، والطلاق، والحضانة المشتركة للأبناء والمواريث، حيث جاء الفصل الأول من القانون، لتنظيم إجراءات زواج الأجانب أمام المحكمة، عبر استحداث مفهوم الزواج المدني القائم على إرادة الزوج والزوجة، بعيدًا عن أي قيود أخرى.

ماذا تعتقد؟

بعد تهديدات "الخزعلي".. تحرك عاجل من السعودية بشأن محاولة اغتيال الكاظمي

تحرك عاجل من السعودية بشأن محاولة اغتيال الكاظمي بعد تهديدات “الخزعلي”

"ميدل إيست إيه" يكشف تفاصيل عن هجوم روسي استهدف القوات التركية بإدلب

“ميدل إيست إيه” يكشف تفاصيل عن هجوم روسي استهدف القوات التركية بإدلب