in ,

الأزمة تزداد اشتعالًا.. الغرف التجارية السعودية تعلن وقف التعامل مع الشركات والحكومة اللبنانية

الأزمة تزداد اشتعالا.. الغرف التجارية السعودية تعلن وقف التعامل مع الشركات والحكومة اللبنانية

ما زالت أصداء تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي المسيئة للسعودية، تدوي في الأجواء السياسية والاقتصادية، وتأخذ منعطفًا تصاعديًا، وآخرها إعلان رئيس اتحاد الغرف السعودية، عجلان العجلان، أمس، وقف جميع الشركات السعودية، كافة تعاملاتها مع الشركات والحكومة اللبنانية.

وصرح “العجلان” لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “جميع الشركات السعودية لن تتعامل مع أي شركة لبنانية أو أي قطاع اقتصادي في لبنان، ويشمل هذا الحكومة اللبنانية أيضًا، التي برّرت الهجمات الإرهابية بالطائرات المفخخة على المملكة وشعبها، ومكتسباتها الاقتصادية، والاجتماعية، ما يعد أمرًا غير مقبولٍ من أي حكومة بما في ذلك الحكومة اللبنانية”.

وثمّن “العجلان” هذا الإجراء من قبل رجال الأعمال والشركات السعودية، معتبرا إياه أقل ما يمكن أن يقدموه للوقوف بجانب حكومة بلادهم.

وأوضح أن  هذا”التحرك السريع من الشركات السعودية بإيقاف التعامل التجاري، جاء تفاعلا مع ما دعا إليه، أول أمس، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر” بإيقاف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان، للرد على التمادي في استهداف السعودية، بتهريب المخدرات وتبرير الأعمال الإرهابية، بشتى أشكالها التي تتعرض لها المملكة”.

وحول الموقف من المستثمرين السعوديين في لبنان، شدد العجلان على أن وقف التعاون شامل لجميع المستويات التجارية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقال: “من غير المنطقي أن يستمر هذا التعاطي من قبل الحكومة اللبنانية من تشجيع للأعمال الإرهابية، وإغراق السوق السعودية بالمخدرات، وألا يكون هناك أي تحرك، خاصة أن الحكومة السعودية تعاونت مع الجهات المعنية في لبنان لوقف هذه الأعمال، حفاظًا على مصالح الشعب اللبناني”.

واستغرب العجلان من الموقف الرسمي اللبناني، مبينا أن “السعودية ومنذ عشرات السنوات، قدمت الدعم السخي للحكومة اللبنانية للنهوض باقتصادها والرقي بشعبها، ولم تتغيب في أي موقف لدعم لبنان وشعبه، إلا أن الحكومة اللبنانية أسرفت في دعمها للعمل الإرهابي ولم تراعِ أي شيء حفاظًا على العلاقات المشتركة”، بين البلدين.

ماذا تعتقد؟

"الشرق الأوسط": مساعٍ روسية لتقييد تركيا في شمال سوريا

“الشرق الأوسط”: مساعٍ روسية لتقييد تركيا في شمال سوريا

صدمة كبيرة لموالي الأسد بعد قرار بتخفيض مخصصات الزيت لمستويات غير مسبوقة

صدمة كبيرة لموالي الأسد بعد قرار بتخفيض مخصصات الزيت لمستويات غير مسبوقة