in ,

بعد قرارها بترحيل لاجئين سوريين.. حقوقيون أتراك يوجهون رسالة إلى حكومة بلادهم

بعد قرارها بترحيل لاجئين سوريين.. حقوقيون أتراك يوجهون رسالة إلى حكومة بلادهم

وجهت عدة جمعيات حقوقية تركية رسالة إلى حكومة البلاد، بعد اتخاذها قرارًا بترحيل عدد من اللاجئين السوريين، على خلفية قضية الموز، التي أحدثت جدلًا واسعًا.

وبحسب صحيفة “دوفار” التركية، فقد أصدرت ست عشرة جمعية ومنظمة تركية عاملة في المجال الإنساني والحقوقي، بيانًا موجهًا لحكومة البلاد يحث على وقف ترحيل اللاجئين السوريين المتهمين بالإساءة لرموز الدولة، فيما عرف بقضية الموز.

ووفقًا للبيان فإن قرار الترحيل يخالف الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، كما يخالف القوانين التركية، والمادة رقم 30 من اتفاقية اللاجئين في “جنيف” عام 1951.

وحضت المنظمات والجمعيات السلطات على اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يحرض على الكراهية ضد اللاجئين، ويوجه إليهم خطابًا عنصريًا.

ورأى البيان أن الإجراءات المتخذة ضد اللاجئين المشاركين في الفيديوهات ستعرض حياتهم للخطر، كما تعتبر ضربة لحرية التعبير في البلاد.

يأتي ذلك على خلفية قيام السلطات التركية باعتقال سبعة لاجئين سوريين، إثر قيامهم بنشر فيديوهات ساخرة، بعد اتهامات وجهت للسوريين، على إحدى البرامج التلفزيونية، بأنهم أحد أسباب الأزمة الاقتصادية، إذ ذكر أحدهم أنه لايستطيع شراء الموز، في حين يتنعم السوريون بشرائه.

واعتبرت السلطات التركية حينها أن بعض الفيديوهات أساء للرموز في البلاد، في إشارة لقيام أحد السوريين بتبديل الهلال الموجود على العلم التركي بصورة موزة، في فيديو نشره على قناته بيوتيوب.

ماذا تعتقد؟

حزب تركي معارض يقود حملة لترحيل اللاجئين السوريين.. والسلطات تتدخل

حزب تركي معارض يقود حملة لترحيل اللاجئين السوريين.. والسلطات تتدخل

"ناسا" تحذرمن تعرض الأرض لأشعة خطيرة من المريخ الليلة وتطالب بإغلاق الهواتف .. ومصادر توضح

“ناسا” تحذر من تعرض الأرض لأشعة خطيرة من المريخ الليلة وتطالب بإغلاق الهواتف .. ومصادر توضح