in ,

#طرد_سفير_لبنان_من_السعودية .. اجراء عاجل من المملكة بعد أزمة جورج قرداحي

#طرد_سفير_لبنان_من_السعودية .. اجراء عاجل من المملكة بعد أزمة جورج قرداحي

أعلنت الرياض اليوم الجمعة #طرد_سفير_لبنان_من_السعودية ووقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، وذلك بعد أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها  أن الرياض “تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية خلال الـ 48 ساعة القادمة”.

كما قررت الحكومة السعودية وقف جميع الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت الخارجية السعودية إن ما صدر من قرارات، اليوم هو  “إلحاقا للبيان الصادر من وزارة الخارجية بتاريخ 27 أكتوبر 2021م، بشأن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها”.

وأضافت “أن ذلك يأتي إضافةً إلى عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي”.

وعبرت حكومة السعودية عن “أسفها لما وصلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق، واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات، التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنه للشعب اللبناني العزيز من مشاعر أخوية وروابط عميقة”.

وأوضحت أن “سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لميليشيا الحوثي الإرهابي”.

وكان جورج قرداحي أعلن عن تأييده لميليشيات الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران ضد السعودية الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب داخل المملكة.

وقال قرداحي خلال استضافته في برنامج “برلمان شعب” على موقع “يوتيوب”، إن استهداف الحوثي للمملكة بالمسيرات والصواريخ الباليستية هو دفاع عن النفس.

ووصف وزير الإعلام اللبناني الحرب التي تشنها السعودية والإمارات ضد الحوثيين في اليمن بعد انقلابه على الشرعية بأنها “اعتداءات خارجية”.

وقال  “لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات”.

ماذا تعتقد؟

شبكات دعارة بتسهيل من فنادق دمشق.. طلاب جامعيون على رأس قائمة المتورطين

شبكات دعارة بتسهيل من فنادق دمشق.. طلاب جامعيون على رأس قائمة المتورطين

بدعم لا يقدر بثمن.. مشروع تاريخي بين تركيا وسلطنة عمان

بدعم لا يقدر بثمن.. مشروع تاريخي بين تركيا وسلطنة عمان