in ,

موقع أمريكي: العالم سيدفع ثمن التطبيع مع نظام الأسد عاجلًا أم آجلًا

موقع أمريكي: العالم سيدفع ثمن التطبيع مع نظام الأسد عاجلًا أم آجلًا

سلط موقع أمريكي الضوء على عملية التطبيع الجارية مع نظام رئيس النظام السوري بشار الأسد، عبر مقال اعتبر أن ذلك التطبيع سيعود بالوبال على الخائضين فيه.

ورأى موقع “مونيتور دي أورينتي” أن عملية التطبيع التي شملت إقامة علاقات بين الأردن ومصر والإمارات… وغيرها، وبين نظام الأسد، ستعود على تلك الدول بمضار كبيرة.

وأوضح أن التناقض بدا ظاهرًا في تعامل الأردن مع القضية السورية، فبالرغم من موقف ملكها عبد الله الثاني المعارض لقمع الأسد لشعبه عام 2011، وقيامه بدعم المعارضة، كان في هذه الفترة من أوائل المطبعين.

واعتبر المقال أن بعض عمليات التطبيع ماهي إلا اعتراف بالواقع الجيو سياسي الجديد في سوريا، بعد انتصار الأسد الجزئي بفضل الدعم الروسي والإيراني، الذي أسهم بإجبار جيران سوريا على التطبيع مع نظامها.

ولفت إلى أن التغاضي الدولي عن جرائم الأسد وعدم الاستجابة للمعارضة وتقديم الدعم لها من قبل واشنطن والدول الغربية تسبب بإضاعة فرصة كبيرة في انتقال الحكم بسوريا.

ويشير المقال إلى أن المطبعين مع الأسد تناسوا جرائمه بحق السوريين وإلقاء البراميل المتفجرة على رؤوس الآمنين وقتل المعتقلين في السجون، والهجمات الكيميائية.. وهي التي ستؤثر عليهم بشكل كبير.

وأردف أن الاستقرار لن يكون إلا على المدى القصير بسبب الاستمرار بوصف النظام السوري لمعارضيه بكافة تشكيلاتهم، بالإرهابيين، واستمرار الاحتقان الشعبي في سوريا.

كما أن نظام الأسد، المتورط بإنتاج المواد المخدرة وتهريبها، سيوسع عمله ذاك بعد عمليات التطبيع، وهو ما سيجعل الدول الساعية لتطبيع علاقاتها معه أمام خطر المخدرات السورية.

وأردف المقال أن تراجع سياسة الولايات المتحدة تجاه الأسد في عهد “بايدن” أسهم في تقوية النظام السوري، وهو ما جعل عقوبات “قيصر” بلا فائدة.

وختم الموقع بالتأكيد على أن كل الدول التي طبعت علاقاتها مع النظام السوري ستتأثر سلبًا بتلك العلاقات، وأن ذلك سيتسبب لها بحالة عدم استقرار في المستقبل.

ماذا تعتقد؟

أحدهم أشعل النار في سيارته .. كميات ضخمة من المخدرات تسقط في شباك الأمن السعودي

أحدهم أشعل النار في سيارته .. كميات ضخمة من المخدرات تسقط في شباك الأمن السعودي

مذيعة "الجزيرة" غادة عويس تتنبأ بمستقبل قاتم لمواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان فيسبوك تغير اسمها

مذيعة “الجزيرة” غادة عويس تتنبأ بمستقبل قاتم لمواقع التواصل عقب إعلان فيسبوك المفاجئ