in ,

تركيا..”فيديوهات الموز” الساخرة تتسبب في اعتقال 7 لاجئين سوريين

تركيا.."فيديوهات الموز" الساخرة تتسبب في اعتقال 7 لاجئين سوريين

أعلنت إدارة الهجرة التركية اليوم الخميس عن إيقاف عدد من اللاجئين السوريين بسبب مشاركتهم في “حملة الموز” الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الإدارة: “إنه تم اعتقال 7 لاجئين سوريين لم تذكر أسماءهم بسبب مشاركتهم في حملة الموز “الاستفزازية” على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وهددت إدارة الهجرة التركية بترحيل هؤلاء السوريين السبعة كإجراء عقابي على مشاركتهم في حملة “الموز” التي أثارت الرأي العام التركي والسوري.

وعبر الكثير من النشطاء السوريين عن رفضهم لهذا الإجرائ العقابي السافر، معتبرين أن مقاطع “الموز” تندرج ضمن حرية الرأي خاصة وأن عدد من المواطنين الأتراك هم من بدأو بإثارة هذا الموضوع.

وانتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمسن ومسنة تركيين وهما يتهجمان على فتاة سورية بسبب شرائها الموز، وطلبت المسنة من الشابة مغادرة تركيا والرجوع إلى بلدها والقتال فيه، مدعية أنها تعاني من الفقر ولم تستطع الذهاب لصلات الحلاقة لتصفيف شعرها في حين أن السوريات لا يغادرن صالات الحلاقة.

فيما اتهم المسن التركي اللاجئين السوريين بأنهم يشترون الموز ويعيشون حياة فارهة بالأموال التي تقدمها الحكومة التركية لهم.

وردا على هذا المقطع رد عدد من الشبان السوريين بنشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يشترون ويأكلون الموز بعد أن اشتروه بأموالهم، هذا الأمر أثار غضب شريحة من الأتراك فسارعت السلطات التركية إلى ملاحقة كل من ينشر مثل هذه الفيديوهات أمنيا.

يشار إلى أن تركيا عقدت مع الاتحاد الأوروبي سنة 2016 اتفاقا يقضي بمنحها 6 مليار يورو مقابل استقبالها للاجئين السوريين الفارين من الحرب، مع وعود بتسهيل إجراءات سفر المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 مليون و624 ألف شخص سنة 2020، يتركز أغلبهم في اسطنبول وأنطاكية وغازي عينتاب.

ماذا تعتقد؟

تركيا توجه رسالة حاسمة إلى نظام الأسد وتحذر من أي عمل عسكري في إدلب

تركيا توجه رسالة حاسمة إلى نظام الأسد وتحذر من أي عمل عسكري في إدلب

إعلامي سعودي اختفى من قناة "الجزيرة" مع بدء الأزمة الخليجية.. وعاد إليها من جديد (فيديو)

إعلامي سعودي اختفى من قناة “الجزيرة” مع بدء الأزمة الخليجية.. وعاد إليها من جديد (فيديو)