in ,

تركيا تصعد ضد روسيا وتهدد بعملية عسكرية جديدة في شمال سوريا

تركيا تصعد ضد روسيا وتهدد بعملية عسكرية جديدة في شمال سوريا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس أن بلاده مستعدة لشن عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا بعد تراجع الولايات المتحدة وروسيا عن الوفاء بوعودهما.

وقال جاويش أوغلو في حديث إلى قناة “سي إن إن ترك”، إن هجمات “حزب العمال الكردستاني” و ميليشيات “حماية الشعب” الكردية زادت”، مؤكدا ” “في وضع كهذا سنعمل ما يلزم”.

وحمل وزير الخارجية التركي الولايات المتحدة وروسيا المسؤولية تدهور الوضع في شمال سوريا بسبب “عدم الوفاء بوعودهما” حول سحب الميليشيات الانفصالية من المناطق الحدودية مع تركيا”، وعلى العكس واصلت واشنطن دعمها “بي كا كا”.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن “الاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة مع واشنطن وموسكو في ختام عملية “نبع السلام” التركية بشمال سوريا عام 2019 يقضي بإبعاد الميليشيات الكردية لمسافة 30 كلم على الأقل عن الحدود التركية، وحتى الآن لم تفيا بوعودهما”.

وأضاف أوغلو أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث هذه القضايا خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وسيتناولها في لقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكانت صحيفة “تركيا” تحدثت عن حشد القوات التركية أكثر من 35 ألف جندي من قوات الجيش الوطني السوري والقوات التركية، كما أكدت حدوث اجتماع عسكري في أنقرة بين الضباط الأتراك وقادة من الجيش الوطني لمناقشة خطة الهجوم.

ومن جانبها ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن المعركة التركية المرتقبة شمال سوريا، تشمل تطهير كامل مناطق الشريط الحدودي من تواجد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن هدف المعركة الرئيسي هو إغلاق كامل حدود تركيا مع سوريا، التي تزيد عن 900 كيلو متر، عبر السيطرة على “كوباني” لربط مناطق نبع السلام بدرع الفرات، والسيطرة على مطار “منغ” العسكرية قرب تل رفعت.

ماذا تعتقد؟

لأول مرة.. طائرة حربية روسية تحط في مطار القامشلي بالقرب من الحدود التركية

لأول مرة.. طائرة حربية روسية تحط في مطار القامشلي بالقرب من الحدود التركية

حفل زفاف يتحول إلى اشتباكات دامية بالرصاص جنوب دمشق

حفل زفاف يتحول إلى اشتباكات دامية بالرصاص جنوب دمشق