in ,

“ناشيونال إنترست”: أخطار في سوريا ستُفشِل مشروع إمداد لبنان بالغاز المصري

"ناشيونال إنترست": أخطار في سوريا ستُفشِل مشروع إمداد لبنان بالغاز المصري

سلطت مجلة “ناشيونال إنترست” الضوء على مشروع الغاز المصري الذي سيمر في الأردن وسوريا لتغذية لبنان باحتياجاته، مؤكدة أن هناك أخطار في سوريا ستحول دون استمرار المشروع.

وأضافت المجلة في مقال نشرته اليوم الأربعاء، أن الوضع السائد في سوريا لن يساعد على استمرارية المشروع، في ظل حالة عدم الاستقرار في سوريا، وخصوصًا أن المناطق السورية التي سيمر بها الغاز المصري تكن العداء لنظام الأسد.

وأوضحت أن عدم توفير نظام الأسد الخدمات والبنية التحتية في المناطق السورية التي ثارت عليه كدرعا وبعض مناطق حمص ستجعل من الصعب عليه القيام بتأمين الجانب المطلوب منه من صفقة الغاز المصري.

وأشار المقال إلى أن المشاعر العدائية التي يكنها معارضو الأسد له في درعا وحمص، مكان عبور خط الغاز العربي، لن تجعل الصفقة مستدامة على المدى القريب والمتوسط.

ولفتت المجلة إلى أن الأطراف السورية المعارضة المتواجدة في مناطق الجنوب السوري ستبذل جهدها لإفشال المشروع، نكايةً بنظام الأسد وبلبنان المؤيد له.

وتطرق التقرير إلى ما قام به نظام الأسد مؤخرًا من هجمة عنيفة على معارضي نتائج انتخاباته الرئاسية في درعا، وانعكاساته سلبًا على مشروع خط الغاز، إذ ستستمر الرغبة بالانتقام لدى السكان.

الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الضوء الأخضر لمصر ولبنان والأردن باستجرار الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا، دون التعرض لعقوبات قانون “قيصر”، المفروضة على الأسد.

ماذا تعتقد؟

السعودية .. بيان هام من "جامعة جدة" بشأن أزمة لبس "البنطال"

السعودية .. بيان هام من “جامعة جدة” بشأن أزمة لبس “البنطال”

مسؤول في نظام الأسد يخرج عن صمته ويفضح ملفات فساد واحتكار كبيرة

مسؤول في نظام الأسد يخرج عن صمته ويفضح ملفات فساد واحتكار كبيرة