in ,

السعودية تعلن موقفها من الانقلاب العسكري في السودان

السعودية تعلن موقفها من الانقلاب العسكري في السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، موقف الرياض من الانقلاب العسكري في السودان والتطورات الأخيرة خلال الساعات الماضية.

وقالت الخارجية السعودية في بيان، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء (واس)، إن المملكة تتابع بقلق واهتمام بالغ الأحداث الجارية في السودان، داعية إلى أهمية ضبط النفس والتهدئة .

ودعت الوزارة جميع الأطراف السياسية في السودان إلى التهدئة وعدم التصعيد، والحفاظ على المكتسبات السياسية والاقتصادية وكل ما يهدف إلى حماية وحدة الصف.

وأكدت على استمرار وقوف المملكة “إلى جانب الشعب السوداني ودعمها لكل ما يحقق الأمن والاستقرار والنماء والازدهار للسودان وشعبه الشقيق”.

وشهدت السودان فجر اليوم تحركات عسكرية في شوارع العاصمة الخرطوم وعدة مدن بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت وزراء ومسؤولين كبارا في الحكومة بينهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وفي وقت لاحق أعلن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء وتجميد عمل لجنة التمكين وتكليف المديرين العامين بالوزارات بتسيير الأعمال.

كما أعلن تعليق بعض المواد في الوثيقة الدستورية، على الرغم من تأكيدها الالتزام بمعظم موادها، والتمسك باتفاق جوبا للسلام.

في المقابل دعا تجمع المهنيين السودانيين، الشعب السوداني وقواه الثورية للخروج إلى الشوارع ومقاومة الانقلاب العسكري.

وقال التجمع في بيان له: “نناشد الجماهير للخروج للشوارع واحتلالها وإغلاق كل الطرق بالمتاريس، والإضراب العام عن العمل وعدم التعاون مع الانقلابيين والعصيان المدني في مواجهتهم”.

كما دعا الحزب الشيوعي السوداني إلى عصيان مدني وإضراب بعد حملة اعتقالات لمسؤولين وسياسيين.

وتصاعدت حدة التوتر بين المكونين العسكري والمدني في السلطة الانتقالية مع اقتراب تسلم المدنيين قيادة السودان من المكون العسكري في نوفمبر القادم حسب الاتفاق بين الطرفين عقب الإطاحة بالزعيم السابق عمر البشير في 2019.

ماذا تعتقد؟

ستكون من خطتين.. صحيفة تزيح الستار عن تفاصيل المعركة التركية المرتقبة شمال سوريا

ستكون من خطتين.. صحيفة تزيح الستار عن تفاصيل المعركة التركية المرتقبة شمال سوريا

وول ستريت جورنال: شركة "فيسبوك" تحرض ضد مسلمي الهند وهذه الأدلة

وول ستريت جورنال: شركة “فيسبوك” تحرض ضد مسلمي الهند وهذه الأدلة