in ,

استشاري سعودي يحذر: الصمغ العربي لا يعالج الفشل الكلوي والترويج لذلك تضليل

استشاري سعودي يحذر: الصمغ العربي لا يعالج الفشل الكلوي والترويج لذلك تضليل

أطلق استشاري المسالك البولية وزراعة الكلى، الدكتور رضا متبولي، تحذيرا إلى مرضى الفشل الكلوي، من أن ينساقوا وراء ما تنشره بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من رسائل على الوتسآب، ومقاطع فيديو، يدعي مروجوها أن الصمغ العربي “اللبان” لديه القدرة على إنهاء معاناة مرضى الفشل الكلوي مع الغسل، وذلك بتناول مشروبه المغلي بشكل يومي، والزعم أيضا أنه ينشط وظائف الكلى بنسبة 90% ولذلك لا يحتاج المريض معه إلى غسيل.

وأوضح أن هناك من تقوده نفسه الضعيفة، فيستغل حاجة المرضى الملحة للعلاج، مؤكدا أن مزاعم علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي ليست بالشيء الجديد؛ إذ ظهرت قبل 7 سنوات على الساحة بنفس الشكل.

وشرح أنه بناء على الطب الذي يقوم على البراهين، فإن مريض الكلى، يكون أمامه خياران طبيان فقط؛ إما التنقية الدموية، الغسل الكلوي، أو الزراعة، أما الأعشاب أو الصمغ العربي فلا يخلص المريض من السموم المتراكمة، والذي يحدث فقط هو إدرارٌ للبول وهذا لا يعني أن الكلى قامت بتصفية الدم وترشيحه، وهذا هو المقصود بالفشل الكلوي؛ لأن الكلى تصبح عاجزة عن تصفية السموم، أي تفشل في ذلك، ومجرد إدرار البول الناتج عن تناول الصمغ العربي أو الأعشاب لا يعيد للكلى وظائفها، والترويج لذلك تضليل واضح.

وأشار “متبولي” أن أطباء الكلى، في وقت سابق حذروا المرضى من هذه المزاعم المضللة، وطالبوا بأن يتم التحقيق مع أي شخص يظهر بين الفينة والأخرى بمزاعم قدرته على علاج الفشل الكلي بخلطة من الأعشاب، وهو ما يتسبب في مخاطر قاتلة تصل إلى درجة تهديد حياة المريض.

وأكد أن هذه المزاعم المضللة لا تستند على أي مرتكز طبي أو علمي، فضلًا عن التأثيرات السلبية الكبيرة والمضاعفات الخطيرة التي تسببها لمرضى الفشل الكلي.

وشدد على مرضى الفشل الكلي أن لا يتناولوا أي تركيبات بعيدًا عن الأطباء المختصين، مبينا أن هناك من اجتهد وتناول التركيبات العشبية، فتعرض لكوارث صحية لولا لطف الله، لاعتمادهم على الأعشاب وتوقفهم عن الغسيل الدموي، استجابة لمدعي العلاج بالأعشاب والخلطات، مؤكدًا أنه فلا يوجد أي شيء خارج الطب يقضي على الفشل المزمن.

ماذا تعتقد؟

"بينيت": "بوتين" كان متجاوبا مع احتياجات إسرائيل الأمنية في سوريا

“بينيت”: “بوتين” كان متجاوبا مع احتياجات إسرائيل الأمنية في سوريا

محكمة عمانية تسدل الستار على قضية قتل أم وطفليها حرقا التي هزت الرأي العام

محكمة عمانية تسدل الستار على قضية قتل أم وطفليها حرقا التي هزت الرأي العام