in ,

قرار جديد في سلطنة عمان بشأن تأشيرات وإقامة الأجانب

قرار جديد في سلطنة عمان بشأن تأشيرات وإقامة الأجانب

أصدرت وزارة الداخلية في سلطنة عمان اليوم الأحد قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب في البلاد.

وبحسب صحيفة “أثير” ألغت التعديلات التي أصدرها الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك منح الأجنبي الذي يرغب في استثمار أمواله في البلاد، بناء على شهادة صادرة من الجهة المختصة تفيد ذلك، وتستخدم التأشيرة خلال سنة واحدة من تاريخ إصدارها.

ونص القرار الجديد على أنه “يجوز للسلطة المختصة تحويل التأشيرات المنصوص عليها في هذه المادة إلى أي نوع من أنواع التأشيرات المتبوعة بإقامة إذا توفرت شروطها، ووفقا للضوابط التي تحددها السلطة المختصة وبعد سداد الرسوم المقرر لذلك”.

كما تضمنت التعديلات الجديدة “إنتهاء إقامة الأجنبي الذي يملك وحدة عقارية في مجمع سياحي متكامل بالتصرف في تلك الوحدة بأي من التصرفات القانونية الناقلة للملكية، وتنتهي تبعا لذلك إقامة زوجته وأولاده وأقاربه المرافقين له”.

كما أضافت التعديلات “الأجنبي الذي يرغب في استثمار أمواله في البلاد وبناء على طلبه وبموجب شهادة صادرة من الجهة المختصة تفيد بذلك، ويجوز تبعا لذلك منحها لزوجه وأولاده وتكون التأشيرة صالحة لمدة لا تزيد على سنة واحدة قابلة للتمديد لفترة مماثلة بناء على موافقة الجهة المختصة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة لا تزيد على (3) ثلاثة أشهر في كل مرة”.

وكان سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق أصدر في سبتمبر الماضي مرسومًا سلطانيًا بتعديل بعض مواد قانون إقامة الوافدين والأجانب في البلاد ألغى بموجبه عدم جواز أن لا تزيد مدة إقامة الأجنبي أكثر من سنتين، كما ألغى ما أشارت إليه المادة 40 بأن  لا تتجاوز رسوم التأشيرات 25 ريالًا عمانيًا.

وبحسب المرسوم الجديد يترتب على منح الإقامة لأي من الزوجين، منحها لزوجه وأولاده المقيمين معه ممن لم يبلغوا سن الحادية والعشرين، ما لم يمنح أي من هؤلاء إقامة خاصة به.

من الجدير بالذكر أن سلطنة عمان تسعى لجذب المستثمرين الأجانب، لفترات تتراوح بين 5 و10 سنوات في إطار برنامج متكامل لتعزيز الاستثمار.

ماذا تعتقد؟

بالفيديو.. طفل يقتحم مقابلة والده خلال بث مباشر على شاشة قناة بلومبرغ والمذيع يلفت انتباهه

بالفيديو.. طفل يقتحم مقابلة والده خلال بث مباشر على شاشة قناة بلومبرغ والمذيع يلفت انتباهه

وفق شروط.. معبر جرابلس الحدودي مع تركيا يسمح لفئة من السوريين بدخول البلاد

وفق شروط.. معبر جرابلس الحدودي مع تركيا يسمح لفئة من السوريين بدخول البلاد