in ,

“ستراتفور”: روسيا تلوي ذراع الأسد.. لتحسين صورته في الخارج

"ستراتفور": روسيا تلوي ذراع الأسد.. لتحسين صورته في الخارج

نشر مركز “ستراتفور” الأمريكي للدراسات الأمنية والاستخباراتية تقريرًا مطولًا بعنوان “لتحسين صورته في الخارج.. روسيا تلوي بلطف ذراع الأسد”، تحدثت فيه عن مساعي موسكو لتعويم النظام السوري دوليا.

وقال المركز: “إن روسيا أشارت في الآونة الأخيرة إلى استعدادها لإخراج النظام السوري الذي مزقته الحرب من العزلة الدولية من خلال الاستفادة من علاقتها الوثيقة بنظام بشار الأسد”. 

وأضاف: “لكن القيام بذلك سيتطلب على الأرجح التورط بشكل أعمق في التلاعب بالسياسة السورية وإدارتها، مما يعرض سمعة موسكو والمكاسب الاستراتيجية من الحرب في سوريا للخطر”.

وأردف: “في الماضي تجنبت روسيا الضغط على دمشق لإجراء مفاوضات مع المتمردين في الخارج مفضلة دعم استراتيجية سوريا الأساسية لاستعادة الأراضي، ولكن الآن بعد أن أصبحت مناطق المعارضة المتبقية إما محمية من قبل تركيا أو الولايات المتحدة لم يتبق سوى القليل من الفرص للنظام السوري لهزيمة التمرد عسكريا مما أجبر موسكو على تغيير استراتيجيتها”.

وتابعت: “لا يزال من المرجح أن يقاوم الأسد وأنصاره المتشددون تقديم تنازلات كبيرة للمعارضة، مما يحد من مدى قدرة سوريا على الخروج من العزلة حتى بمساعدة روسيا”.

واستدرك المركز: “لا تزال الحكومة السورية يسيطر عليها المتشددون الذين اكتسبوا قوة وثروة ملحوظة خلال الحرب الأهلية ومع ذلك ظهرت بعض الصدمات، لا سيما في المجتمع العلوي – الطائفة الدينية الأساسية التي تدعم الحكومة – كرد فعل على الظروف الاقتصادية المتردية في البلاد على نحو متزايد”.

وذكر المركز أنه لزيادة انفتاح النظام السوري على إجراء أنواع التغييرات التي يريد المجتمع الدولي رؤيتها قد تحاول روسيا أيضًا التلاعب بالتوازن السياسي في دمشق من خلال جذب المزيد من المعتدلين إلى الحظيرة.

وأشار المركز إلى أنه من المحتمل أن يؤدي هذا إلى نفور المتشددين السوريين الأمر الذي قد يعر موقع موسكو للخطر في البلاد أو يقوض سمعة روسيا كحليف موثوق اكتسبته من خلال تدخلها في الحرب بسوريا.

يذكر أن ملك الأردن عبد الله الثاني بذل مجهودا كبيرا في الآونة الأخيرة بضوء أخضر أمريكي إسرائيلي لتعويم نظام الأسد وتبييض صورته دوليا وعربيا، وسط صمت مطبق من قبل جمعيات ومنظمات حقوق الإنسان الدولية.

ماذا تعتقد؟

مصدر مسؤول في سلطنة عمان يخرج عن صمته ويرد على أنباء سجن عائشة معمر القذافي في مسقط

مصدر مسؤول في سلطنة عمان يخرج عن صمته ويرد على أنباء سجن عائشة معمر القذافي في مسقط

بعد جرائمها في سوريا وليبيا.. "بوتين" يتبرأ من ميليشيا "فاغنر"

بعد جرائمها في سوريا وليبيا.. “بوتين” يتبرأ من ميليشيا “فاغنر”