in ,

“المونيتور”: تركيا تبدأ بسحب المقاتلين السوريين من ليبيا

"المونيتور": تركيا تبدأ بسحب المقاتلين السوريين من ليبيا

ذكر موقع “المونيتور” أن تركيا بدأت بسحب المقاتلين السوريين التابعين لها من ليبيا، وذلك في أعقاب تقاربها الأخير مع مصر.

وأضاف الموقع في تقرير جديد أن تركيا سحبت عددًا من المقاتلين السوريين المتواجدين في مصراتة والعاصمة الليبية طرابلس، من خلال ثلاث رحلات جوية، خلال الفترة الماضية.

وأوضح التقرير أن الخطوة التركية جاءت بعد جهود التطبيع الجارية بين أنقرة والقاهرة، إذ تم إجلاء 800 مقاتل حتى نهاية شهر أيلول، من ضمن 5000 متواجدين في البلاد، في حين لم يتحدث المرصد السوري إلا عن انسحاب 520 مقاتلًا.

ولم يشر التقرير بالمقابل لانسحاب المرتزقة التابعين لروسيا في مناطق سيطرة الانقلابي “خليفة حفتر” في ليبيا، وهو ما يقوي موقف تركيا لكون تواجدها في ليبيا كان بطلب من الحكومة الشرعية، إذ جرى باتفاقية تعاون عسكري مع حكومة الوفاق في طرابلس.

كما لفت إلى أن تركيا استقدمت بالمقابل 200 مقاتل جديد إلى ليبيا وطلبت من قادة فصائل الجيش الوطني السوري الموالي لها إبقاء مقاتليهم في حالة جاهزية لأي طارئ في الساحة الليبية.

ورغم أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم برعاية الأمم المتحدة في ليبيا بتاريخ الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول من العام الفائت نص على انسحاب جميع القوات الأجنبية من البلاد، لم يتم تطبيق ذلك.

ووافقت أنقرة وموسكو، خلال مؤتمر برلين، بعدها على أن تكون بداية الانسحاب في الثالث والعشرين من شهر حزيران من العام الجاري.

وتقدّر مصادر سورية عدد المقاتلين السوريين الكلي في ليبيا بـسبعة آلاف مقاتل، من أصل عشرين ألف مرتزق من دول مختلفة، انخرطوا في الصراع الليبي منذ اندلاعه.

ماذا تعتقد؟

فضيحة إعلامية.. المحلل الشرعي بعد إعلان زواجه بـ33 امرأة يكشف الاتفاق بينه وبين والإعلامي شريف عامر

فضيحة إعلامية.. المحلل الشرعي بعد إعلان زواجه بـ33 امرأة يكشف الاتفاق بينه وبين والإعلامي شريف عامر (فيديو)

تعليق مثير من فجر السعيد على تصريحات بايدن الأخيرة بشأن السعودية

تعليق مثير من فجر السعيد على تصريحات بايدن الأخيرة بشأن السعودية