in ,

​وزارة العدل السعودية تلغي البصمة في عقد الزواج الإلكتروني.. وهذا النظام الجديد لعقود الزواج  

​وزارة العدل السعودية تلغي البصمة في عقد الزواج الإلكتروني.. وهذا النظام الجديد لعقود الزواج  

ابتداء من (الأحد) المقبل، ستلغي وزارة العدل نظام “البصمة” في العقد الإلكتروني للزواج، بغرض التطوير وتقديم الخدمة بشكل أفضل للمستفيدين.

وكشف مصدر مسؤول أن نظام عقود النكاح الجديد، يبدأ بدخول الزوج على الرابط الإلكتروني، ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة مع التنبيه على أن يكون الجميع مسجلًا في منصة “أبشر”، ثم تقديم الطلب عبر المنصة.

وتابع أن الزوج يتلقى رسالةً بعد تقديم الطلب على هاتفه، لإنشاء رقم سرّي، وبعد مرور 48 ساعة كحد أقصى، سيتلقى رسالةً أخرى من الإسناد المركزي بالوزارة بالموافقة، وبالتالي تصل روابط الخدمة لجميع الأطراف للتصديق والتأكد من صحة البيانات، وفي حالة وجود نقص، سيتم طلب تعديل البيانات الناقصة، ورفعها مجددًا، على المنصة.

وأوضح أنه في حال الاعتمادِ والمصادقةِ من جميعِ أطرافِ العقدِ، يتم التنسيقُ مع مأذونٍ شرعي وتسليمه رقم الطلب لحضور مجلس عقد القران، والموافقة على البيانات المُدخلة من قِبل الزوج، والتأكد من صحتِها، ثم تكون المصادقة على العقدِ من قِبل المأذون الشرعي.

بينما كان النظام السابق كان يتم فيه إدخال بيانات جميع الأطراف أثناء إجراء عقد القران وفي حضور المدعوين، وفي بعض الأحيان يُكتشف أن البيانات ناقصة، مما يسبب حرجًا للعريس والعروس، ولذلك فإن الآلية الجديدة، تضمن اكتمال البيانات والموافقة عليها مسبقًا، والتأكد من اكتمالها قبل جلسة عقد القران، وصار دور المأذون يتلخص في المصادقة على العقد.

ماذا تعتقد؟

شاهد.. بث مباشر لسرقة هاتف مراسل صحفي لموقع "اليوم السابع" المصري (فيديو)

شاهد.. بث مباشر لسرقة هاتف مراسل صحفي لموقع “اليوم السابع” المصري (فيديو)

إرهاب الشوارع في السعودية.. شاهد لحظة شروع بالقتل بتعمد "هايلكس" صدم "سيدان" بطريق عام

إرهاب الشوارع في السعودية.. شاهد لحظة شروع بالقتل بتعمد “هايلكس” صدم “سيدان” بطريق عام