in ,

بعد سنوات من الجمود.. إيران تعلن استئناف الصادرات إلى السعودية

بعد سنوات الجمود.. إيران تعلن استئناف الصادرات إلى السعودية

 بعد توقف دام لسنوات أعلن اليوم الأحد، المتحدث الرسمي  باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، عن استئناف الصادرات إلى المملكة العربية السعودية، معتبرا أنها خطوة مهمة في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين بعد توتر شديد خلال السنوات الماضية، والذي ما زالت أصداؤه مستمرة.

وقال “لطيفي” في بيانٍ، صدر اليوم (الأحد): “تم تصدير شحنتين من البضائع الإيرانية إلى السعودية خلال الفترة الماضية”.

وأشار “لطيفي” إلى أن استئناف الصادرات إلى السعودية “يعكس إرادة الطرفين في تعزيز العلاقات، وهو نتيجة مناقشات معها عبر العراق”.

وأوضح  أن حجم الصادرات لا يزال صغيرًا وغير كافٍ، إلا إنه بداية وخطوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

كما كشف “لطيفي” أن المملكة العربية السعودية جاءت في ذيل قائمة الدول المجاورة التي تتلقى أكبر عدد من الصادرات الإيرانية، إذ اشترت سلعًا إيرانية بقيمة 39 ألف دولار فقط.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران، منذ يناير/كانون الثاني 2016، إثر هجوم محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وأضرموا فيهاالنيران، على خلفية إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

ومن جانبه، اعتبر فرزاد بلتن، مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية في منظمة التنمية التجارية في إيران، في بيان الخميس الماضي، أن عودة العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية ستمنح طهران فرصة اقتصادية جيدة، من خلال إمكانية التواجد في أسواق المملكة مرة أخرى.

وكانت إيران قد دعت المملكة العربية السعودية إلى فتح قنصلياتها في جدة وإعادة العلاقات الدبلوماسية، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج” الأمريكية، الأربعاء الماضي، عن مصدرين مطلعين على المحادثات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وقد عقدت الجولة الأخيرة من المحادثات (السعودية الايرانية) يوم 21 سبتمبر/أيلول الفائت، ومن المتوقع ان تجرى جولة أخرى قريبًا، وفقًا لما ذكرته الوكالة الأمريكية.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أعلن في 8 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أنه تم خلال المناقشات الجارية مع المملكة العربية السعودية، التوصل إلى عدة اتفاقات دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ماذا تعتقد؟

علماء بريطانيون يكتشفون بروتينًا يمحو الذكريات السيئة.. وتفاصيل مذهلة

علماء بريطانيون يكتشفون بروتينًا يمحو الذكريات السيئة.. وتفاصيل مذهلة

موقع أمريكي يكشف وجود خلافات بصفوف المرتزقة السوريين المدعومين تركيا في ليبيا

موقع أمريكي يكشف وجود خلافات بصفوف المرتزقة السوريين المدعومين تركيا في ليبيا