in ,

بعد قمة “أردوغان – بوتين”.. مصدر روسي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصير إدلب

بعد قمة "أردوغان - بوتين"..مصدر روسي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مصير إدلب

كشف مصدر روسي عن تفاصيل جديدة بخصوص نتائج قمة الرئيسين؛ الروسي “فلاديمير بوتين”، والتركي “رجب طيب أردوغان”، ومصير إدلب.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر روسي مطلع أن الاتفاق الجديد تضمن المحافظة على الوضع الراهن بمنطقة إدلب، على أن يتم تسريع تنفيذ عدة بنود متعلقة باتفاق مارس/آذار عام 2020.

كما اتفق الرئيسان على تسريع عملية الحل السياسي المستندة على القرار الأممي 2254، والمحافظة على وحدة وسلامة الأراضي السورية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوّه الرئيسان إلى ضرورة التنسيق المشترك بين بلديهما على المستوى الرئاسي وصولًا لوزارات الدفاع والخارجية، لتحقيق المصالح المتعلقة بالأمن القومي لكلا الجانبين.

وشدد الطرفان على ضرورة وقف الخروقات وتفريغ المساحات المتفق عليها من المنطقة العازلة، ورفع مستوى التنسيق ميدانيًا منعًا لأي احتكاك، وإبعاد الفصائل التي تقف حاجزًا أمام تنفيذ بنود اتفاق آذار.

وعقد الرئيسان اجتماعهما في “سوتشي” الروسية، أول أمس الأربعاء، حيث تناولا عدة قضايا ذات اهتمام مشترك، أبرزها الملف السوري، وإدلب تحديدًا، والملف الليبي والأفغاني، والعلاقات التجارية، وصفقات السلاح الروسية إلى تركيا.

وتوصلت موسكو وأنقرة، في الخامس من شهر مارس/آذار، من العام الفائت، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب، تضمن عدة بنود، أبرزها إعادة النظام عن بعض المواقع التي تقدم عليها خلال المعارك الأخيرة، وفتح طريق “m4”.

ماذا تعتقد؟

قرار جديدة وهام من السعودية بشأن أفغانستان

قرار جديد ومهم من السعودية بشأن أفغانستان

إيران تهدد بمدن صاروخية تحت الأرض بطول سواحل الخليج وبحر عمان وأمير سعودي يرد

إيران تهدد بمدن صاروخية تحت الأرض بطول سواحل الخليج وبحر عمان.. وأمير سعودي يرد