خبير تغذية روسي يوضح كيف نختار الزبادي المفيد للجسم بشكل صحيح

خبير تغذية روسي يوضح كيف نختار الزبادي المفيد للجسم بشكل صحيح
الدرر الشامية:

أوضح خبير التغذية الروسي، الدكتور ميخائيل غينسبورغ، المقاييس الصحيح لاختيار الزبادي المفيد، الذي يمثل غذاء صحيا لجسم الإنسان.

وقال "غينسبورغ" خلال حديثه لراديو "سبوتنيك": يجب التأكد عند اختيار الزبادي، أنه لا يحتوي على نسبة عالية من سكر اللاكتوز.

ولفت الخبير الروسي إلى أن "الحليب يحتوي على 5 بالمئة من سكر اللاكتوز، الضار كبقية أنواع السكر الأخرى مثل الفركتوز والسكروز، ويجب أن تكون نسبة هذا السكر في الزبادي أقل مما في الحليب، لأنه خلال عملية التخمر، يتحول قسم منه إلى حمض اللاكتيك".

وقال: "كل شيء في الزبادي مفيد باستثناء السكر: بيفيدوبكتيريوم Bifidobacterium والبوتاسيوم وبروتينات سهلة الهضم"، مؤكدًا أن الزبادي المحتوي على السكر، ضار كبقية المشروبات المحلاة به.

ومن ناحية أخرى يبين أن نسبة الدهون في الزبادي ليست مؤشرًا مهمًا كما كان يُعتقد في السابق، ولأجل ذلك لا يُنصح بتناول الزبادي الخالي من الدسم فقط، حيث إن  إزالة الدهون سيف ذو حدين، فهناك أشياء نحو فيتامينات А وD مرتبطة بالدهون، وأيضا كلما كانت نسبة الدهون في الزبادي قليلة، قلّت نسبة البروتينات فيه.

وتابع: "إذ لم تضف البروتينات إلى الزبادي، فإن نسبتها ستكون 2.5-3 بالمئة، استنادا إلى محتوى الدهون فيه".

وفي الأخير نصح خبير التغذية الروسي "غينسبورغ" بتناول الزبادي المضاف إليه المكسرات والثمار والحبوب، كما يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان.