على وقع أزمة سد النهضة.. إثيوبيا تغلق سفارتها في الكويت بشكل مفاجئ

على وقع أزمة سد النهضة .. إثيوبيا تغلق سفارتها في الكويت بشكل مفاجئ
الدرر الشامية:

أصدرت إثيوبيا قرارًا بإغلاق مقر سفارتها في الكويت بشكل نهائي بعد موقف الأخيرة الداعم لمصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية نقلا عن مصادر دبلوماسية أن السفارة الأثيوبية لدي الكويت تسلمت كتاب إشعار من "الخارجية الأثيوبية" بإغلاق مقرها في منطقة القادسية بشكل نهائي.

وأضافت المصادر أن السفارة الأثيوبية بدأت بالفعل في تنفيذ التعليمات وتجهيز ترتيبات الإغلاق والمغادرة، كما تم إيقاف جميع الخدمات.

وبرر مسؤول إثيوبي هذا القرار بأنه يأتي لتقليل التكاليف وتخفيض البعثات الدبلوماسية، وفقا للصحيفة.

وقالت المصادر إنه بحسب الإشعار، سيغادر جميع الدبلوماسيين الإثيوبيين المعتمدين لدى البلاد، أما أعضاء السفارة الذين جرى تعيينهم محليًا داخل الكويت فتم إيقافهم عن العمل.

ورجحت المصادر أن تكون الإمارات المقر الإقليمي للمنشأة الدبلوماسية الإثيوبية في الخليج بعد عمليات الإغلاق.

وذكرت المصادر أن قرار إثيوبيا بغلق سفارتها بالكويت سوف يؤثر شكل كبير في السوق المحلي الكويتي، فيما يخص استقدام العمالة المنزلية والماهرة، مشيرة إلى أن إثيوبيا كانت الدولة الأكثر تصديراً لعمالتها المنزلية أثناء الظروف الصعبة والأزمات مع الدول الأخرى.

وسبق أن أكدت وزارة الخارجية الكويتية عن دعم وتضامنها الكامل مع مصر والسودان في حل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبية، ورفض أي إجراء أحادي يمس بحقوقهما المائية.

وأشادت الخارجية الكويتية، في بيانها، بالجهود التي تبذلها كل من مصر والسودان لاحتواء الأزمة وحلها وفق قواعد القانون الدولى، مؤكدة دعم دولة الكويت للجهود الدولية الهادفة إلى إيجاد حل لهذه المسألة المهمة والحساسة وإنهائها .