بعد سحب أمريكا أنظمتها الدفاعية.. دولة أوروبية تسلّم السعودية بطارية صواريخ "باتريوت"

بعد سحب أمريكا أنظمتها الدفاعية.. دولة أوروبية تسلّم السعودية بطارية صواريخ "باتريوت"
الدرر الشامية:

سلمت دولة أوروبية بطارية من صواريخ باتريوت المضادة للطائرات إلى السعودية، وذلك بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية أحدث أنظمتها الدفاعية الجوية من المملكة.

وأفاد موقع "غريق ريبورت" اليوناني، بأن هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني أرسلت اليوم الثلاثاء، إلى السعودية أنظمة الدفاع الجوي المتطورة "باتريوت".

وأوضح الموقع أنه أُقيمت صباح اليوم مراسم في قاعدة تاناغرا الجوية شمال أثينا، حيث اصطفت الأنظمة المضادة للصواريخ بجانب الجنود لنقلها إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف الموقع: أنه تم توقيع صفقة تزويد المملكة ببطاريات الصواريخ في إبريل الماضي، وتم الترحيب بها كخطوة إلى الأمام في التعاون اليوناني الخليجي.

وختم موقع "غريق ريبورت" اليوناني، بأن "المحادثات حول توفير أثينا لنظام دفاع جوي للرياض بدأت في أكتوبر 2019".

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية ذكرت أن الولايات المتحدة سحبت أحدث منظوماتها للدفاع الصاروخي وبطاريات صواريخ باتريوت من السعودية الأسابيع القليلة الماضية.

ولفتت الوكالة إلى أن صورًا للأقمار الاصطناعية أظهرت إزالة بعض بطاريات الصواريخ الأميركية من قاعدة الأمير سلطان الجوية (115 كلم جنوب شرقي الرياض).

وذكرت أن صورة عالية الدقة لشركة "بلانيت لابز" (PLANET LABS) التُقطت أمس الجمعة تبين أن منصات البطاريات في الموقع فارغة، ودون أي نشاط مرئي.