بالفيديو .. أمطار وسيول غير مسبوقة تضرب السعودية .. وتحذير عاجل من الأرصاد

بالفيديو .. أمطار وسيول غير مسبوقة تضرب السعودية .. وتحذير عاجل من الأرصاد
الدرر الشامية:

تشهد العاصمة السعودية الرياض ومناطق مختلفة من المملكة أمطارًا رعدية أدت إلى فيضانات وسيول غير مسبوقة في هذا الوقت من فصل الصيف.

وحذر المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم  من استمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق نجران، جازان، وعسير، بحسب وكالة "واس".

 كما أوضح المركز في تقريره أن الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات الباحة، مكة المكرمة، وأجزاء من منطقتي الجوف وحائل والأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض والشرقية.

وبحسب التقرير يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على منطقتي الشرقية والرياض، كذلك على سواحل منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وضربت العاصمة السعودية الرياض الأيام الماضية عاصفة مطرية غير اعتيادية، ثم تبعتها الرياح الهابطة والأمطار الغزيرة في شدة غير معهودة بالنسبة لهذا الوقت من العام، ما أدت إلى حدوث سيول وفيضانات في عدة مناطق.

ومن جانبه وصف أيمن بن سلام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد في تصريحات إعلامية أمطار جنوب منطقة الرياض، امتدادًا إلى محافظة وادي الدواسر وشرورة بـ"الملفتة وغير المسبوقة".

فيما قال حسين القحطاني، المتحدث باسم المركز ، لقناة الإخبارية التلفزيونية السعودية أن المملكة تشهد حاليا ظواهر جوية مختلفة غير معتادة في مثل هذا الوقت من العام، مشيرًا أن المركز بصدد دراسة الوضع لمعرفة الأسباب المناخية.

وأضاف القحطاني "ما حصل في جنوب منطقة الرياض امتدادا إلى منطقة نجران وشرورة أمر لافت ويحتاج إلى دراسة واضحة" مستدركًا "ولكن ذلك يندرج تحت التغيرات المناخية التي يشهدها العالم" مشيرًا إلى الفيضانات التي شهدتها ألمانيا والصين مؤخرًا.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الماضية مقاطع فيديو توثق مشهد نادر الحدوث للسيول التي قطعت الطريق بين محافظتي الأفلاج ووادي الدواسر جنوب منطقة الرياض.

وظهرت السيول في "الفيديو" وهى تغمر الطريق وهو الأمر الذي أدى إلى قطع الطريق، كما توقفت السيارات ولم تتمكن أيضًا من العبور بسبب السيول الكثيفة التي شكلت ما يشبه الشلال.