محارم شرعًا لا يصلحون في شروط السعودية لمَحْرم المراة في الحج هذا العام.. وهذا المَحْرم المقبول

محارم شرعًا لا يصلحون في شروط السعودية لمَحْرم المراة في الحج هذا العام.. وهذا المَحْرم المقبول
الدرر الشامية:

كشفت المملكة العربية السعودية عن أنواع المحارم الذين يصلح تسجيلهم لمرافقة المرأة في الحج، موضحة أن بعض المحارم لا يصلحون لذلك.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة أنه لا يُتاح إضافة مَحرَم سوى المحارم في الخيارات المعروضة (أب، أخ، زوج، ابن)، موضحة أن السبب في اختيار هؤلاء على وجه التحديد هو إمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب، وبناء عليه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم للراغبات في الحج.

وأكدت الوزارة على أنه لن يتم قبول بيانات المَحْرَم إلا إذا كان مسجلًا في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج، حيث إن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يؤدوا فريضة الحج خلال آخر خمس سنوات، والأولوية في القبول لمن لم يسبق له تأدية فريضة الحج.

وفي حال تسجيل المرأة لرغبتها في الحج دون مَحرَم، ثم رغبت في التعديل بإضافة مَحرَم مسجل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، فإنه يمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المَحرَم ابتداء من 14 ذو القعدة عند ظهور نتائج المقبولين في الحج، حيث سيتم في ذلك التاريخ إعلان التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج، كما أفادت بذلك وزارة الحج والعمرة.

ونبهت وزارة الحج والعمرة على أن تسجيل رغبة الحج تتم فرديًا، ولا يمكن تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مرافقين في نفس طلب التسجيل، فيما يمكن إضافة المرافقين الذين أتموا التسجيل بنجاح في المرحلة الثانية عند اختيار باقة الخدمات، منوهة بأن الباقة "فردية" ولا يمكن لشخصين أو أكثر التسجيل في نفس الباقة، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية