ناشيونال جيوغرافيك: رسميًا هذا هو المحيط الخامس على الأرض (صورة)

ناشيونال جيوغرافيك: رسميًا هذا هو المحيط الخامس على الأرض (صورة)
الدرر الشامية:

في اليوم العالمي للمحيطات في 8 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت "ناشيونال جيوغرافيك"، أنه يوجد محيط خامس على الأرض، وأن المنظمة تعترف به رسميًا الآن.

وقد أعلنت منظمة "ناشيونال جيوغرافيك"، في احتفالها باليوم العالمي للمحيطات، أن المياه الموجودة حول القارة القطبية الجنوبية يمكن تعريفها الآن، بأنها المحيط الخامس على كوكب الأرض، بحسب "نيويورك بوست". 

وأوضحت "ناشيونال جيوغرافيك" أن  "المحيط الجنوبي" اسم  أطلق على المسطح المائي الذي يحيط بالقارة القطبية الجنوبية ، والذي يمتد من ساحل القارة القطبية الجنوبية إلى خط عرض 60 درجة جنوبًا باستثناء ممر دريك وبحر سكوتيا، وهو موطن حيوي للنظم الإيكولوجية البحرية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، كما أنه يشترك حدوديًا  مع ثلاثة من المحيطات الأربعة الأخرى الموجودة على كوكب الأرض.

وقال عالم الجغرافيا التابع لمنظمة "ناشيونال جيوغرافيك"، أليكس تايت : اعترف العلماء منذ فترة طويلة بالمحيط الجنوبي، ولكن نظرًا لعدم وجود اتفاق دولي مطلقا، لم نعترف به رسميًا"، وتاريخيًا، كان يُنظر إلى المياه الضخمة المحيطة بأقصى جنوب القارة على أنها امتداد للمحيطات الثلاثة الهادئ والهندي والأطلسي.

والجدير بالذكر، أن منظمة "ناشيونال جيوغرافيك" أو الجمعية الجغرافية الوطنية منظمة غير ربحية، تهدف للاستكشاف والتعليم، تأسست في واشنطن بالولايات المتحدة، في 13 يناير/كانون الثاني عام 1888.