تطور خطير.. روسيا تحذر تركيا من اندلاع حرب إقليمية

تطور خطير.. روسيا تحذر تركيا من اندلاع حرب إقليمية
الدرر الشامية:

وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، تحذيرًا خطيرًا إلى تركيا ودول أخرى بشأن تطورات الأحداث على الحدود الأوكرانية.

وقال لافروف في تصريحات صحافية ،اليوم الإثنين: "نحث تركيا وجميع الدول المسؤولة التي نتواصل معها على أن تقوم بتحليل الوضع والتصريحات النارية للنظام في أوكرانيا، ونحذرها من تشجيع النزعة العسكرية للنظام في كييف".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي تعليقًا على سؤال عما إذا كانت موسكو قلقة من توريد أنقرة أسلحة لأوكرانيا، وفقًا لقناة "روسيا اليوم".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد عقب محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في إسطنبول ،السبت الماضي ،أن التعاون العسكري بين أنقرة وكييف غير موجه ضد دول ثالثة.

وقال أردوغان، إن تركيا تعمل على التوصل لحل سلمي للخلاف بين أوكرانيا وروسيا بعد تصاعد التوتر في منطقة دونباس وحشد روسيا قوات على الحدود.

وكان الرئيس التركي ناقش في اتصال هاتفي ،يوم الجمعة الماضية، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الوضع في أوكرانيا.

وكانت أوكرانيا اشترت عددًا من طائرات "بيرقدار" التركية المسيرة مؤخرًا، بحسب ما كشفته شركة "بايكار" التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار.

وفي وقت سابق حذرت الولايات المتحدة روسيا من أي عدوان عسكري على أوكرانيا مشيرة أن موسكو حشدت قوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا أكثر من أي وقت منذ عام 2014 عندما دعمت الانفصاليين في دونباس.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن" إنه في حال تحركت روسيا بشكل متهور أو عدواني، ستكون هناك تكاليف وعواقب لهذا الأمر، دون أن يحدد طبيعة أي رد أمريكي محتمل.