واشنطن تستثني بعض الأصناف من عقوبات "قيصر" المفروضة على نظام الأسد

واشنطن تستثني بعض الأصناف من عقوبات "قيصر" المفروضة على نظام الأسد
الدرر الشامية:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها استثنت بعض أصناف المواد الغذائية والطبية من عقوبات "قيصر" المفروضة على نظام الأسد.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عبر موقعها الرسمي، أنها لا تمانع دخول المساعدات الإنسانية والأدوية إلى المناطق السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وأوضحت الوزارة أن إدخال تلك المواد إلى سوريا لا يعرّض القائمين عليها للعقوبات، ولا يحتاج الحصول على ترخيص مما يعرف بـ "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية"، وفقًا لموقع "الحدث".

وسبق أن ذكرت صحيفة "تاغس شبيغل" الألمانية، خلال تقرير لها عن المساعدات الأممية المقدمة إلى سوريا، أن نظام الأسد يستحوذ على القسم الأكبر منها، أي ما يقرب من 90 بالمئة، ويقوم بحرمان المعارضين ويستبدل أسماءهم بأسماء عناصره، وأنه يحاول حرمان المناطق الخارجة عن سيطرته منها.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا سعت منذ بدء تدخلها في سوريا لتحويل كل المساعدات الإنسانية الداخلة إلى سوريا إلى مناطق الأسد، وتمكنت من تحقيق بعض أهدافها عن طريق إغلاق كل المعابر الخاصة بدخول المساعدات شمال وشمال شرقي سوريا، باستثناء معبر باب الهوى شمال إدلب، الذي لا يزال مهددًا بالإغلاق بفعل الفيتو الروسي في مجلس الأمن.