خطة جديدة لـ"بوتين" للحل في سوريا.. وصحيفة تكشف مصير بشار الأسد

خطة جديدة لـ"بوتين" للحل في سوريا.. وصحيفة تكشف مصير بشار الأسد
الدرر الشامية:

كشف تقرير نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن خطة وضعها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للحل في سوريا، أبرز بنودها نقل صلاحيات "الأسد" لمجلس تشريعي.

وأوضح التقرير أن "بوتين" لا يتمسك كثيرًا ببشار الأسد، وأن القيادة الروسية تجري دراسات تتضمن نقل صلاحيات "الأسد" إلى مجلس تشريعي.

وأضاف أن موسكو تدرس فكرة إنشاء اتحاد فيدرالي يكون رديفًا للمجلس التشريعي، وهو ما سيمنح الشرعية للمعارضة السورية، وسيسهم بشكل كبير في حفظ حقوق الأقليات العرقية.

وتحدثت الصحيفة عن رغبة لدى "الأسد" باستعادة الأراضي الخارجة عن سيطرته، وتدعيم نظامه الاستبدادي وسلطته القمعية من جديد، وهو ما يتعارض مع الرغبة الروسية.

وأشارت إلى أن نظام الأسد يحاكي من خلال السيناريو القمعي ما قام به "فرانشيسكو فرانكو" في أسبانيا، والذي قمع المدن والبلدات باستخدام سلاح جوي أجنبي.

وشهد الموقف الروسي من نظام الأسد انعطافة قوية، خلال الأيام القليلة الماضية، تمثل بإعلان وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" أنه لا يمكن إجراء انتخابات رئاسية دون التوصل لوضع دستور للبلاد.

وحاولت روسيا خلال الفترة الماضية إحداث خرق للجمود الحاصل في القضية السورية عبر جولة خليجية قام بها "لافروف" إلى عدد من البلدان، ومن خلال المسار الجديد بين بلاده وتركيا وقطر.