أمر ملكي عاجل من "الملك سلمان" بشأن إقامات الوافدين يحدث ضجة في السعودية

أمر ملكي عاجل من "الملك سلمان" بشأن إقامات الوافدين يحدث ضجة في السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء؛ أمرًا ملكيًا عاجلًا بشأن إقامات الوافدين والعمالة الأجنبية والتي أحدثت ضجة في السعودية.

ونصَّ أمر "الملك سلمان" خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء السعودي، بـ"السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي – كل ( ثلاثة ) أشهر – كحد أدنى".

وتضمن أمر "الملك سلمان" استثناء "العمالة المنزلية ومن في حكمها، وتجزئة استحصال قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات المشار إليها أعلاه بحسب مدة الإقامة".

وأصبح بإمكان أصحاب الأعمال السعوديين -بحسب أمر "الملك سلمان"- تجديد الإقامات للعاملين لديهم كل ستة أشهر بنصف الرسوم، أو ثلاثة أشهر بقيمة 25% من الرسوم؛ بدلًا من التجديد كل 12 شهرًا برسوم كاملة.

ووصلت رسوم إقامات العاملين في بعض المهن في السعودية خلال 2020 إلى ما يقرب من 10 آلاف ريال إضافة لبعض الرسوم الأخرى، وهناك مهن أخرى ازدادت فيها الرسوم لتصل ما يقارب الـ14 ألف ريال سعودي.

وستدفع العمالة المساوية، أو الأقل من أعداد العمالة السعودية، 300 ريال شهريًا وبمجموع 3600 ريال سنويًا، فقد كانت أسعار تجديد الإقامة بالعام الماضي 2019  "300 ريال"، وتصاعفت في 2020 إلى 700 ريال.












تعليقات