قرار عاجل من "الملك سلمان" بشأن منح الجنسية للأطفال المولودين داخل السعودية

قرار عاجل من "الملك سلمان" بشأن منح الجنسية للأطفال المولودين داخل السعودية
  قراءة
الدرر الشامية:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز؛ قرارًا عاجلًا بالموافقة على الاستمرار بالعمل بالنظام القديم في السعودية بشأن منح الجنسية إلى الأطفال المولودين داخل المملكة والمنطقة عليهم الشروط.

وجاءت موافقة "الملك سلمان" على ما رفعته إليه الجهات المختصة في المملكة بشأن استمرار العمل بمنح الجنسية إلى الأطفال المولودين في السعودية لأبوين مجهولين.

وأثار القرار حالة من الجدل بين المواطنين السعوديين، الذين سبقوا وأن طالبوا من "الملك سلمان" العمل على إلغاء قرار منح الجنسية للأطفال اللقطاء، معتبرين أنها ذريعة لترك أطفال الأفارقة واليمنيين بالشوارع.

وفي السياق، قالت "هيئة حقوق الإنسان" السعودية الحكومية، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر": إن "من حق الطفل المولود داخل المملكة لأبوين مجهولين الحصول على الجنسية السعودية".

وأقرت السعودية قبل أشهر تعديلات جديدة على لائحة الأحوال المدنية، تضمنت تعديل البنود الخاصة بمنح الجنسية السعودية للأطفال مجهولي الأبوين الذين يُطلق عليهم اسم "اللقطاء".

وينص نظام الجنسية السعودي على أنه "يكون سعوديًا من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له، أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين".












تعليقات