بعد تغيير نظام الحكم.. سبب تصدر ذي يزن بن هيثم مواقع التواصل في سلطنة عمان

بعد تغيير نظام الحكم.. سبب تصدر ذي يزن بن هيثم مواقع التواصل في سلطنة عمان
الدرر الشامية:

تصدر ذي يزن بن هيثم بن طارق، محرك البحث في سلطنة عمان بعد أن أصبح وليًا للعهد بموجب التعديلات الدستورية التي أصدرها والده مؤخرًا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أن السلطان هيثم بن طارق "أصدر نظامًا أساسيًّا جديدا ينظم آلية انتقال الحكم، وتسمية ولي العهد، إضافة لقانون جديد للبرلمان".

وينص المرسوم السلطاني الجديد على أن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، ويستمر هذا التسلسل قائمًا، حتى إن كان للسلطان المتوفي أو المتنازل عن السلطة إخوة، لكن إذا لم يكن لديه أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته.

وبات من المسلم به أن ذي يزن أكبر أبناء السلطان هيثم، سيصبح وليًا للعهد في سلطنة عمان، بموجب المرسوم الجديد.

و"ذي يزن" المولود في 20 أغسطس/آب 1990، هو أصغر وزير في حكومة سلطنة عمان الجديدة، حيث عين في منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب منذ 18 أغسطس/آب 2020.

وعمل ذي يزن سكرتيرًا ثانيًا في السفارة العمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

وحصل ولي العهد العماني الجديد على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا.

وحظي إعلان تعيين "ذي يزن" وليًّا للعهد بترحيب واسع من المدونيين والنشطاء العمانيين على مواقع التواصل الاجتماعي متمنين له التوفيق والسداد.  

جدير بالذكر أن السلطان هيثم بن طارق، تولى السلطة في البلاد في 11 يناير/كانون الثاني 2020، عقب وفاة السلطان "قابوس بن سعيد".