وسط معارضة "بن زايد".. توجيه عاجل من "الملك سلمان" للمسؤولين في الإمارات بشأن قطر

وسط معارضة "بن زايد".. توجيه عاجل من "الملك سلمان" للمسؤولين في الإمارات بشأن قطر
  قراءة
الدرر الشامية:

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بتطبيق مخرجات القمة الخليجية 41 في العلا، بشأن المصالحة مع قطر.

وكشفت مصادر إماراتية، بأن رسالة سرية موقعة من "الملك سلمان" وصلت عقب انتهاء قمة العلا إلى محمد بن زايد، بضرورة سرعة تنفيذ مخرجات قمة العلا.

وبحسب تقارير؛ فإن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد يعارض فكرة المصالحة الشاملة مع قطر، إلا أن ضغوط السعودية بقيادة "الملك سلمان" على الإمارات أجبرته على التراجع.

وفي السياق، أفاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، بأن الإمارات ومصر التي تقاطع قطر قد تستأنف الرحلات الجوية والتجارة مع الدولة الخليجية في غضون أسبوع.

ولم يحدد "قرقاش"؛ موعدًا لعودة البعثات الدبلوماسية مع قطر، لكنه ذكر أن جميع الإجراءات المطبقة على قطر يمكن إزالتها "في غضون أسابيع" بعد اجتماع مجموعات العمل الثنائية بين الدول المتنازعة.

وأضاف الوزير الإماراتي بأن "الولايات المتحدة والكويت تحاولان حل الأزمة منذ 2017، لكن الجهود استؤنفت قبل بضعة أشهر بعد زيادة الاهتمام بفتح المجال الجوي الذي دعمته الإمارات".

جدير بالذكر أن السعودية وحلفاؤها العرب، اتفقوا على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر واستئناف الرحلات الجوية من وإلى البلاد، منهية مقاطعة استمرت ثلاث سنوات للدولة الصغيرة الغنية بالغاز.












تعليقات