قبل مغادرته البيت الأبيض.. "ترامب" يفاجئ الملك سلمان بقرار عسكري غير متوقع

قبل مغادرته البيت الأبيض.. ترامب يفاجئ الملك سلمان بقرار عسكري غير متوقع
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن قرار عسكري مفاجئ للملك سلمان بن عبد العزيز بشأن السعودية، قبل مغادرته للبيت الأبيض الشهر المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، (البنتاغون) أمس الثلاثاء، إن وزارة الخارجية وافقت على بيع ثلاثة آلاف من الذخائر الموجهة فائقة الدقة للسعودية، في صفقة تصل قيمتها إلى 290 مليون دولار.

وقال "البنتاغون" إن الصفقة ستشمل ثلاثة آلاف من القنابل صغيرة القطر (جي.بي.يو-39) والحاويات ومعدات الدعم وقطع الغيار والدعم الفني، وفقا لوكالة رويترز، وصحف.

وأضاف في بيان، "الصفقة المقترحة ستحسن قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة مخزونها من الذخائر أرض-جو الموجهة بعيدة المدى".

 وتابع، أن "حجم ودقة القنابل صغيرة القطر يفسحان المجال أمام ذخيرة فعالة، تتسبب في أضرار جانبية أقل".

وأخطرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون الكونغرس بالصفقة المحتملة أمس الثلاثاء.

ويعتبر قرار "ترامب" المفاجئ ضربة جديدة لإدارة جو بايدن بشأن السعودية لا سيما وأنها تأتي قبل أيام من مغادرة الرئيس الأمريكي للبيت الأبيض.

وكان "بايدن" قال في وقت سابق، إن إدارته ستعيد تقييم العلاقات الأمريكية مع السعودية، وستنهي دعم واشنطن للحرب في اليمن، ولن تساوم على قيمها بهدف بيع الأسلحة أو شراء النفط.

وجاءت تصريحات "بايدن" بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لحادثة اغتيال "خاشقجي" الذي قتل في 2 أكتوبر/تشرين الأول /2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.












تعليقات