لا أجانب بعد اليوم.. السعودية تصدم الوافدين السوريين والمصريين والسودانيين بقرار غير متوقع

لا أجانب بعد اليوم.. السعودية تصدم الوافدين السوريين والمصريين والسودانيين بقرار غير متوقع
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أحمد الراجحي، اليوم الثلاثاء، عن قرار صادم للوافدين في البلاد؛ لا سيما من الجنسيات السورية والمصرية والسودانية.

ونصَّ قرار الوزير السعودي، على توطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويسيطر الوافدون في السعودية على قطاع المحاسبة؛ سواءً بالمناصب القيادية أو الوظائف الصغيرة، ويشكل السوريون والمصريون والسودانيون نسبة تتجاوز الـ90% من العاملين بالقطاع.

وحدد قرار وزارة الموارد البشرية السعودية، توطين الوظائف المحاسبة الآتية: "مدير حسابات، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف".

واشترط القرار أن يحصل المحاسب السعودي المعين حديثًا في القطاع الخاص على أجر لا يقل عن ستة آلاف ريال، بينما يحصل حملة الدبلوم على 4500 ريال، بعد اعتمادهم من "الهيئة السعودية للمحاسبين".

يهدف القرار إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام، ويستهدف قرار توطين المهن المحاسبية توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية.

جدير بالذكر أن قرار وزارة الموارد البشرية السعودية، أثار حالة من الارتباك والخوف في أوساط الوافدين العاملين في المملكة بقطاع المحاسبة، فيما شكك البعض بقدرة توطين المهنة في ظل عدم توفر كوادر سعودية.












تعليقات