"أردوغان" يخرج عن صمته ويوضح سبب تواجد الجيش التركي في سوريا

"أردوغان" يخرج عن صمته ويوضح سبب تواجد الجيش التركي في سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

 خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن صمته، وأدلى بتصريحات جديدة أوضح فيها السبب الرئيسي للتواجد التركي في سوريا.

وأكد "أردوغان" خلال كلمة ألقاها في مؤتمرٍ لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، أمس الأحد، أن جيش بلاده قَدِم إلى سوريا بدعوة وجهها الشعب السوري المظلوم.

وأضاف الرئيس التركي أنه كما دعا الظالم بشار الأسد من يشاء إلى سوريا فإن أنقرة تدخلت بدعوة وجهها الشعب المظلوم في الداخل السوري.

وأوضح أن تركيا تعتبر ذلك التدخل والوقوف مع أصدقائها وقت محنتهم وسام شرف لها، مضيفًا أن أكبر عدد من اللاجئين السوريين متواجد على الأراضي التركية، وأن الترحيب بهؤلاء في بلاده هو شرف لها.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه بالإضافة لاستضافة تركيا أكبر عدد من اللاجئين فإنها تعمل على توفير العناية لـ 4 ملايين في الداخل من خلال بناء مساكن لهم وتقديم المساعدات.

وانتقد "أردوغان" التقصير الأوروبي حيال اللاجئين السوريين وعدم وفاء الدول الأوروبية بتقديم مساعدات لهم.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي بعد حديثٍ للقيادة العسكرية الروسية في مدينة "تل تمر" بريف الحسكة عن مطالبات روسية في مجلس الأمن لإخراج تركيا من مناطق ذات أغلبية كردية شمال شرقي سوريا.

ويواجه التواجد التركي في مناطق شمال سوريا عدة تحديات أبرزها محاولة روسيا تشكيل تحالفات مع ميليشيا "قسد" عبر التودد إليها وإطلاق الوعود بإخراج الأتراك، كما أن الضغط الروسي في منطقة إدلب دفع بأنقرة لسحب جزء من قواتها من المناطق التي احتلتها قوات الأسد مؤخرًا.












تعليقات