مجلة فرنسية: ترامب يحضر مفاجأة لدول الخليج قبل انتخابات الأمريكية

مجلة فرنسية: ترامب يحضر مفاجأة لدول الخليج قبل انتخابات الأمريكية
  قراءة
الدرر الشامية:

كشفت مجلة فرنسية عن مفاجأة يحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للدول الخليجية قبل الانتخابات الرئاسية القادمة.

وقالت مجلة "جون أفريك" الفرنسية نقلًا عن بعض الدبلوماسيين الأمريكيين رفيعي المستوى في الأيام الأخيرة، إن المقاطعة الذي فرضتها 4 دول عربية على الدوحة في 5 يونيو/حزيران 2017، قد ترفع قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبلة في الولايات المتحدة”.

ورأت المجلة الفرنسية أن "ترامب" حريص على تحقيق النجاح في السياسة الخارجية قبل الانتخابات القادمة ويعمل على تسوية الخلاف بين دول الخليج.

وأضافت المجلة أن "ترامب" كلف صهره جاريد كوشنر، بمحاولة التوفيق بين الطرفين بعد فشل الوساطة الكويتية والعمانية، إذ يريد الرئيس الأمريكي أن يكسب ولو بعض النجاحات، التي قد ترجح كفته لدى الناخبين قبل الانتخابات التي ينافسه فيها جو بايدن، الخصم الديمقراطي القوي.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن تحركاتها الدبلوماسية، وإجراء مشاورات مكثفة؛ في إطار محاولاتها لحل الازمة الخليجية.

وكان البيت الأبيض، كشف الأسبوع الماضي، عن إجراء الرئيس الأمريكي اتصالًا بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، حثه خلاله على ضرورة التفاوض لحل الأزمة الخليجية.

وتقود  الكويت وساطة للحل وإنهاء الأزمة الخليجية لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون بسبب تمسك الإمارات والسعودية بمواقفهما.

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر، بداعي دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم دول الحصار بسعيها لفرض إرادتها على القرار الوطني القطري.












تعليقات