البنك الدولي يكشف حجم خسائر لبنان من انفجار مرفأ بيروت.. مليارات الدولارات

البنك الدولي يكشف حجم خسائر لبنان من انفجار مرفأ بيروت.. مليارات الدولارات
  قراءة
الدرر الشامية:

كشف البنك الدولي حجم الخسائر المتوقعة من انفجار مرفأ بيروت المروع، والذي راح ضحيته نحو 160 قتيلًا، وأصيب أكثر من 6 آلاف بالعاصمة بيروت.

وقدر البنك الدولي قيمة الأضرار والخسائر الاقتصادية الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت بما بين 6.7 و8.1 مليار دولار، مشيرًا إلى أن لبنان يحتاج لمساعدات عاجلة بـ605 إلى 760 مليون دولار.

وألحق الانفجار الهائل الذي وقع في 4 أغسطس الجاري ودمر جزءًا كبيرًا من مرفأ المدينة والمنطقة المحيطة به، أضرارا بالممتلكات تتراوح بين 3.8 و4.6 مليار دولار.

وأسفر الانفجار عن خسائر اقتصادية ناجمة عن تراجع إنتاج مختلف قطاعات الاقتصاد بما بين 2.9 و3.5 مليار دولار وفق "التقييم السريع للأضرار والحاجات" الذي أجراه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في الفترة من 5 إلى 31 أغسطس.

وقدر البنك الدولي قيمة الحاجات الفورية التي يحتاجها لبنان بحلول نهاية العام لإعادة الإعمار بما بين 605 و760 مليون دولار، إضافة إلى 1.18 إلى 1.46 مليار دولار للعام 2021.

وبسبب الانفجار وتبعاته، توقع البنك أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي للبنان بمقدار 0.4 نقطة إضافية في العام 2020 و0.6 نقطة العام المقبل.

وأضاف البنك في بيانه أن "هذه الكارثة لن تؤدي فقط إلى تفاقم انكماش النشاط الاقتصادي بل ستسفر أيضًا عن تفاقم الفقر الذي أصاب 45% من سكان لبنان قبيل الانفجار".












تعليقات