بيان عاجل من قطر بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

بيان عاجل من قطر بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت دولة قطر ،اليوم الجمعة، موقفها من اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق  ورئيس مجلس نواب طبرق التابع لخليفة حفتر.

ورحبت الخارجية القطرية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية باتفاق وقف إطلاق النار وتفعيل العملية السياسية في ليبيا.

وأعربت الخارجية القطرية عن أمل الدوحة في أن تتجاوب كافة الأطراف الليبية مع إعلان وقف إطلاق النار، والتعجيل باستكمال العملية السياسية، وفك الحصار عن حقول النفط.

وعبر البيان عن تطلع قطر إلى أن يسهم هذا الإعلان في دعم جهود الحل السياسي في ليبيا وإعادة بناء الدولة بما يحفظ حقوق الشعب الليبي وسيادة القانون.

وجددت الخارجية أيضًا دعم الدوحة لاتفاق "الصخيرات"، داعية كافة الأشقاء الليبيين لإعلاء المصلحة الوطنية والتمسك بالحوار دون إقصاء لأي من مكونات المجتمع الليبي وصولًا إلى التسوية السياسية الشاملة التي تحفظ لليبيا سيادتها ووحدة أراضيها، وتحقق تطلعات شعبها في الأمن والاستقرار.

واتفق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومجلس نواب طبرق الداعم للانقلابي خليفة حفتر، في بيانين متزامنين، على الوقف الفوري لإطلاق النار.

وقال بيان حكومة الوفاق إن "تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح، وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها".

كما دعا إلى "إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال مارس/آذار/ المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم التوافق عليها بين الليبيبن".

فيما ذكر بيان مجلس نواب طبرق أن "وقف إطلاق النار يجعل من مدينة سرت مقرًا مؤقتًا للمجلس الرئاسي الجديد، يجمع كل الليبيين ويقربهم، وتقوم قوة شرطية أمنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها تمهيدًا لتوحيد مؤسسات الدولة".












تعليقات