الفنان جمال سليمان: مسؤولون عرب وغربيون يرفعون شعار "الأسد أو لا أحد"

الفنان جمال سليمان: مسؤولون عرب وغربيون يرفعون شعار "الأسد أو لا أحد"
  قراءة
الدرر الشامية:

أكد الفنان السوري المعارض، جمال سليمان، أن بعض المسؤولين العرب والغربيين يرفعون شعار "الأسد أو لا أحد"، وأنهم لا يرون بديلًا لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

وذكر "سليمان" في حوار صحفي مع موقع مصري، أنه "في كل مرة يتناقش فيها مع مسؤول عربي أو غربي، يسمع عبارة تحمل إساءة ضمنية للشعب السوري، وهي أن لا وجود لبديل أفضل من نظام الأسد، رغم إقرارهم بأنه سيئ جدًا".

وأضاف الفنان السوري: إن "فكرة عدم وجود بديل لبشار الأسد هي ترجمة لشعار (الأسد أو لا أحد)، وهذا أمر غير مقبول"، مبينًا أن "الأوطان لا تقوم على شخص".

وأردف "سليمان": "ماذا يعني أنّ السوريين ليس لديهم بديل؟ السوريون لديهم بديل وليس على هذا البديل أن يكون من المعارضة، من قال إن البديل يجب أن يكون من المعارضة؟".

ورأى أنه "على أي بديل عن بشار الأسد أن يكون إنسانًا سوريًّا محترمًا، سواءً كان من المعارضة أم من غيرها، وسواء كان مسيحيًّا أم مسلمًا، هذا غير مهم، المهم أن يكون إنسانًا وطنيًا وصاحب رؤية مستقبلية".

وبالنسبة للمعارضة السورية، اعتبر جمال سليمان، أن إحدى مشكلاتها التي ظهرت خلال الأعوام الماضية، هي أنها "لم تستطع أن تُبرز قادة حقيقيّين يحبهم الناس".

وختم الفنان السوري، بقوله: إن "السوريين يتطلعون إلى قادة يتفاءلون بهم ويعلقون عليهم آمال، ويجب أن تكون المعارضة قد أفرزت خمس أو ست شخصيات، على الأقل".












تعليقات